الإثنين 20 مايو 2024

مفاجأة فريق ترامب للإخوان

18-1-2017 | 22:44

كتبت: مروة سنبل

توقعت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية، أن تدرج وزارة الخارجية الأمريكية تنظيم الإخوان على لائحة الإرهاب لديها لعام 2017.

 

 وكشفت الصحيفة في تقرير مطول لها نقلا عن ما أسمته مصدر رفيع المستوى في الحزب الجمهوري الأمريكي، أن إدارة دونالد ترامب قد تدرج جماعة الإخوان - المحظورة في روسيا - على قائمة المنظمات الإرهابية.. مشيرة إلى أن دعم هذه الفكرة يأتي من فريق الرئيس المنتخب، ريكس تيلرسون المرشح لتولي وزارة الخارجية الأمريكية، ومايك بومبيو المرشح لمنصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" وجيمس ماتيس المرشح لتولي وزارة الدفاع.

 

 واضافت أن فكرة تصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية، يدعمها أيضا عدد من الشخصيات المؤثرة في الحزب الجمهوري.

 

 وأكد مصدر رفيع المستوى في الحزب الجمهوري.. بحسب الصحيفة، أن الإدارة الأمريكية الجديدة على أتم الاستعداد لمكافحة الإرهاب بجدية تامة، وتنظر إلى الإخوان، وخاصة أعضاء أجنحته الراديكالية والعسكرية المنبثقة عنه، كإرهابيين، موضحا أن تدابير مكافحة الإرهاب التي استخدمها الديمقراطيون وباراك أوباما لم تكن كافية، وأدت فقط إلى تصاعد وتيرة التهديد الإرهابي الموجه ضد الولايات المتحدة وحلفائها..  وأن نقاشا يدور الآن حول الصيغة التي يمكن استخدامها، وهناك احتمال بأن يقتصر الحظر فقط، على الجناح العسكري للمنظمة.

 

من جانبه قال ثيودور كاراسيك، المحلل السياسي الأمريكي في موقع "جولف ستيت أناليتيك"، والذي اطلع على مضمون هذه المبادرة، أن فريق ترامب ينوي وضع الإخوان على لائحة الإرهاب.

 

 ولا يشك ثيودور كاراسيك في أن الإخوان تنظيم يحرض على العنف فقط، بل ويشدد على أنه هو البنية التي أدت إلى نشوء تنظيمي "القاعدة" و"داعش".. وإضافة إلى ذلك يقف تنظيم الإخوان وراء الهجمات على ممثلي السلطات في العديد من دول الشرق الأوسط.. وفي الوقت نفسه، يوجد لهذا التنظيم مكاتب تمثيلية في العديد من دول الغرب، الولايات المتحدة وأوروبا، الأمر الذي يثير قلق إدارة ترامب الجديدة.

 

 في حين أن الرئيس باراك أوباما كان يعتقد أن الإخوان يملكون القدرة على تولي الحكم في البلدان الإسلامية بعد "الربيع العربي".. ولكن هذه الاستراتيجية ثبت فشلها الكامل وفي الوقت الراهن تنوي إدارة ترامب ضم الإخوان إلى لائحة الإرهابيين.

 

 من جانبه أكد عضو اللجنة الاستشارية للحزب الجمهوري بالكونجرس الأمريكي، أحمد صوان في تصريحات لـ"الهلال اليوم": أن هناك اتجاه لدى أعضاء بالحزب الجمهوري وأيضا بعض أعضاء الفريق الرئاسي لـ"ترامب" تنوي إدراج الإخوان كجماعة إرهابية مؤكدا على أن الرئيس "ترامب" نفسه يعتبر الإخوان جماعة إرهابية على عكس إدارة أوباما .