الإثنين 29 ابريل 2024

السفير خطابي: دعم المحتوى الفلسطيني على رأس أولويات العمل الإعلامي العربي المشترك

السفير احمد رشيد خطابي

عرب وعالم20-2-2024 | 19:20

دار الهلال

أكد السفير احمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الاعلام بجامعة الدول العربية إن مجلس وزراء الإعلام العرب قد قرر انشاء مرصد ومنصة مدمجة لمتابعة ورصد الأخبار المتعلقة بحماية المصالح العربية المشتركة خاصة مايتعلق بدعم القضية الفلسطينية والدفاع عن الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني فضلا التصدي لحملات تشويه الصورة الجماعية العربية. 

جاء ذلك في مداخلة السفير خطابي امام ندوة " غزة في الاعلام بين التضليل والتحيز " في اطار فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الاعلام السعودي التي انطلقت اليوم بالرياض بتنظيم من هيئة الإذاعة والتلفزيون .

وقال خطابي - أن من مهام المرصد والمنصة المدمجة الذي أنشئ بموجب قرار مجلس وزراء الاعلام خلال الدورة 53 في يونيو الماضي بالرباط، في اطار خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج - العمل على متابعة رصد الأخبار المتعلقة بحماية المحتوي الاعلامي الفلسطيني . 

واضاف ان الجامعة العربية كانت سباقة في التعاطي مع السردية الاسرائيلية وذلك بتنظيم ندوة عن:" الاعلام العربي في مواجهة الرواية الاسرائيلية الزائفة حول العدوان على قطاع غزة" بالتعاون مع الملتقى الاعلامي العربي في ظل الانتشار الكاسح ، في زمن الازمات والحروب ، لهذه المعلومات غير الموثوقة عبر منصات وشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي .

واوضح أن تطورات الاحداث وصورة الدمار المهول وارتفاع اعداد الضحايا بالآلاف منهم لحد الان 130 صحفي واعلامي اظهرت تهافت الادعاءات الاسرائيلية وبروز تحول في الرأي العام الغربي بانحسار دائرة التعاطف مع الرواية الاسرائيلية واستشعار جسامة الظلم التاريخي الذي تعرض له الشعب الفلسطيني طوال سبعة عقود.

وقال خطابي أن الجامعة العربية حريصة على تنسيق مواقف الدول الاعضاء بشأن هذه القضية المشروعة ، على المستوى الاعلامي ، التي تظل في صلب العمل العربي المشترك من خلال متابعة تنفيذ الاستراتيجية الاعلامية العربية ، وخطة التحرك الاعلامي .

وأكد أن مشروع الاستراتيجية الموحدة مع الشركات الاعلامية العالمية في المجال الرقمي تضع ضمن اولوياتها حماية المحتوى الفلسطيني من حملات التضليل ، والتعامل مع سياسة الاحتلال الاسرائيلي بشأن حجب ومنع وحظر الحسابات والتدوينات ، وانتهاك الحقوق الرقمية للفلسطينيين بما في ذلك الخوارزميات الضارة بهذا المحتوى، والمعلومات التي تعمد الى تشوية حقائق وثوابت القضية الفلسطينية.

Dr.Randa
Dr.Radwa