الخميس 16 مايو 2024

وزير العدل الفلسطيني: الفيتو الأمريكي خرق لتدابير محكمة العدل المؤقتة بشأن غزة

وزير العدل الفلسطيني

عرب وعالم20-2-2024 | 22:44

دار الهلال

هاجم وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، قرار الولايات المتحدة الأمريكية بشأن استخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار المقدم من الجزائر لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال في تصريحات خاصة لـ "سبوتنيك"، إن عرقلة الولايات المتحدة الأمريكية مشروع الجزائر الذي سعى للحيلولة دون استمرار ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية، استنادًا إلى التدابير المؤقتة من محكمة العدل الدولية، يجعلها شريكة في جريمة الإبادة التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 

وأكد أن استخدام واشنطن حق النقض الفيتو اليوم، يعتبر خرقا فاحشا للتدابير المؤقتة التي اتخذتها محكمة العدل الدولية وهي السماح بوصول المساعدات الإنسانية، وإهدارا لحقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، كما يبطل دور الأمم المتحدة ويحل منطق القوة على منطق الشرعية الدولية.

ومضى قائلًا: "هذا الاستخدام للفيتو الأمريكي ضد وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الحرب يؤكد على أن واشنطن تلغي الدور الرئيسي للأمم المتحدة ومجلس الأمن في المحافظة على الأمن والسلم في العالم، ومنطق واشنطن من خلال هذه الخطوة، هو تغليب منطق القوة على الشرعية الدولية.

واعتبر أن هذا التحرك الأمريكي يأتي للمرة الثالثة على التوالي بالرغم من أن هناك إجماعا من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث كان هناك تصويت يستند على قرار الاتحاد من أجل السلم لأكثر من 153 دولة، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بتقويض الدور الرئيسي لمجلس الأمن في المحافظة على الأمن والسلم في العالم بشكل عام وقطاع غزة بشكل عام.