الخميس 18 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 21 فبراير.. وفاة سلوى حجازي وشكوكو ومحمد رضا

سلوى حجازي

تحقيقات21-2-2024 | 00:34

يوافق اليوم 21 فبراير ذكرى ميلاد على ومصطفى أمين عمالقة الصحافة المصرية، وكذلك ذكرى وفاة الفنان محمود شكوكو وذكرى وفاة الفنان محمد رضا والذي اشتهر بدور المعلم وابن البلد في الأعمال ومن أشهر أعماله مسلسل ساكن قصادي.

 

إنهاء الحماية البريطانية على مصر

في مثل هذا اليوم 1922 - المملكة المتحدة تنهي حمايتها التي فرضتها على مصر عام 1914.

 

اغتيال مالكوم إكس

في مثل هذا اليوم 1965 - اغتيال مالكوم إكس أو الحاج مالك شباز رئيس اتحاد الأفارقة الأمريكان والمتحدث الرسمي لحركة أمة الإسلام أثناء وجوده في قاعة المؤتمرات في مدينة نيويورك، يدافع عن حقوق السود، ويوجِّه الاتهامات لأمريكا والأمريكيين البيض بأنهم قد ارتكبوا أفظعَ الجرائم بحق الأمريكيين السود

 

ميلاد مصطفى وعلي أمين

في مثل هذا اليوم عام 1914 -  ميلاد التوأمان مصطفى أمين وعلي أمين، واللذان يعدان من رواد الصحافة، والذي أسس مع شقيقه علي أمين صحيفة أخبار اليوم، في عام 1930 انضم مصطفى للعمل بمجلة «روز اليوسف»، وبعدها بعام تم تعينه نائباً لرئيس تحريرها وهو ما يزال طالباً في المرحلة الثانوية، وحقق الكثير من التألق في عالم الصحافة، ثم انتقل للعمل بمجلة «أخر ساعة»، وشهد عام 1944 مولد جريدة «أخبار اليوم» بواسطة كل من مصطفى وعلي أمين، وتوفى مصطفى أمين في 13 إبريل 1997، فيما كان علي أمين قد توفى 3 أبريل 1976.

 

ميلاد المنتصر بالله

في مثل هذا اليوم عام 1950 ميلاد الفنان المنتصر بالله، ممثل مصري، والذي اشتهر بأدواره الكوميدية، من المسلسلات التي عمل بها: «أبناء ولكن»، «أيام المنيرة»، «أنا وأنت وبابا في المشمش» ومن المسرحيات: «شارع محمد علي»، وتوفي في 26 سبتمبر 2020 عن عمر ناهز 70 سنة.

 

وفاة سلوى حجازي

في مثل هذا اليوم عام 1973 وفاة  المذيعة سلوى حجازي، والتي قدمت عددا من البرامج الشهيرة عبر تاريخها منها «شريط تسجيل»، «العالم يغني»، «المجلة الفنية» و«عصافير الجنة»، و منحها الرئيس أنور السادات وسام العمل من الدرجة الثانية فور وفاتها عام 1973 باعتبارها من شهداء الوطن.

 

وفاة محمود شكوكو

في مثل هذا اليوم عام 1985 وفاة محمود شكوكو، ممثل ومونولوجيست مصري، ارتبط بثنائي مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين وقدم العديد من الأغنيات والمونولجيستات، وكون فرقة خاصة به وأبرز أفلامه هو دوره في فيلم عنتر ولبلب الذي لعب بطولته مع سراج منير.

 

وفاة محمد رضا

في مثل هذا اليوم عام 1995 -  وفاة الفنان محمد رضا، والذي اشتهر بأدوار ابن البلد وأدوار المعلم ومن أبرز أفلامه «30 يوم في السجن»، «باريس والحب»، «بنت اسمها محمود»، «غاوي مشاكل»، «ممنوع في ليلة الدخلة»، وتوفي عن عمر يناهز 73 سنة