الإثنين 29 ابريل 2024

الصين بصدد إنشاء منظمة لاحتواء فيروس شلل الأطفال

فيروس شلل الأطفال

عرب وعالم21-2-2024 | 09:41

دار الهلال

أعلنت لجنة الصحة الوطنية أن الصين تعتزم إنشاء منظمة للوفاء بشكل أفضل بالتزامها تجاه الجهود العالمية للقضاء على شلل الأطفال وتقليل مخاطر الأمن البيولوجي.

وستعمل المنظمة، التي تحمل اسم الهيئة الوطنية لاحتواء فيروس شلل الأطفال، على ضمان الأبحاث حول اللقاحات ذات الصلة واستخدامها، بحسب تعميم صادر بشكل مشترك عن لجنة الصحة الوطنية والهيئة الوطنية للسيطرة على الأوبئة والوقاية منها والهيئة الوطنية للمنتجات الطبية.

وأدى شلل الأطفال، الذي تسببه الفيروسة السنجابية (العامل المسبب لشلل الأطفال)، إلى تفشي المرض عالميا على نطاق واسع قبل أن يكون لقاح شلل الأطفال متاحاً.

وعلى الرغم من استمرار خلو الصين من شلل الأطفال منذ عام 2000، تواجه البلاد مخاطر محتملة من الدول المجاورة التي ينتشر فيها فيروس شلل الأطفال البري، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى الحفاظ على مناعة عالية للسكان من خلال التطعيم، وفقا للتعميم.

وذكر التعميم أنه نظراً لأن المؤسسات المشاركة في البحوث ومكافحة الأمراض وإنتاج اللقاحات تحتاج إلى استخدام وتخزين فيروس شلل الأطفال ومواده المعدية خلال هذه العمليات، فإن الهيئة الوطنية لاحتواء فيروس شلل الأطفال يمكنها تنظيم إنشاء وتشغيل هذه المؤسسات بشكل فعال. 

Dr.Randa
Dr.Radwa