السبت 27 ابريل 2024

وزير الكهرباء يبحث مع «بريتيش بتروليوم» تعزيز التعاون في الهيدروجين الأخضر

وزير الكهرباء

أخبار21-2-2024 | 14:26

دار الهلال

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، مع آنجا إيزابيل دوتزنراث النائب التنفيذي لرئيس شركة (بريتيش بتروليوم) والمسؤولة عن الغاز والطاقة المنخفضة الكربون والوفد المرافق لها، سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والشركة.

وأشاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة -في بيان اليوم- بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري وشركة بريتيش بتروليوم في كافة مجالات الكهرباء، مرحبًا بزيادة حجم التعاون مع الشركة. وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة الجديدة والمتجددة. 

وأكد الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات، وأبدى ترحيبه بالتعاون مع الشركة في هذا الصدد.

وأشار إلى استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42٪ بحلول عام 2030.

وشدد على ضرورة الاهتمام بزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفوري، بما يساعد في زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة، ويساعد أيضًا على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي لما لذلك من أثر كبير على المردود الاقتصادي.

وأشار الوزير إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر، وهناك تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، وتم على هامش مؤتمر COP 27 التوقيع مع عدد 9 مطورين على الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم معيارية تم توقيعها في ذات المجال والتي بلغ عددها 23 مذكرة.

واستعرض جهود مصر تكون ممرًا لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الإفريقية، وحرص مصر على دعم جهود الدول الإفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

ولفت الوزير إلى أن قطاع الكهرباء يعمل دائمًا على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائي في الشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، معربا عن ترحيبه بالتعاون مع الشركة في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدرًا من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس، والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعات المتصلة بهما.

بدورها، أشادت النائب التنفيذي لرئيس شركة (بريتيش بتروليوم) بالتطور السريع والملحوظ في المشروعات التي قام بها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والإنجازات التي نجح في تحقيقها خلال فترة وجيزة، معربة عن رغبتها في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الهيدروجين الأخضر.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa