السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 فبراير.. ميلاد تحية كاريوكا ووفاة عقيلة راتب وحسام الدين مصطفى

تحية كاريوكا

تحقيقات22-2-2024 | 00:38

يوافق اليوم 22 فبراير ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة تحية كاريوكا وكذلك ذكرى رحيل الفنانة عقيلة راتب والمخرج حسام الدين مصطفى، كما يوافق اليوم الاحتفال السعودي بيوم التأسيس.

 

ميلاد جورج واشنطن

 1732 - جورج واشنطن، رئيس الولايات المتحدة الأول،  وأحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة والذي حكمها خلال الفترة من (1789 حتى 1797)، خُلِّدت ذكرى واشنطن عبر العديد من النصب التذكارية، والأعمال الفنية، وأسماء المواقع الجغرافية، والطوابع، والعملة النقدية، من أهمها إطلاق اسمه على العاصمة حتى اليوم، وتوفي في 14 ديسمبر 1799 عن عمر ناهز 67 سنة.

 

قيام الجمهورية العربية بين مصر وسوريا

في مثل هذا اليوم عام 1958 - الإعلان عن قيام الجمهورية العربية المتحدة باتحاد بين سوريا ومصر وذلك بعد تنازل شكري القوتلي عن الحكم لجمال عبد الناصر.

 

يوم التأسيس في السعودية

يوافق 22 فبراير من كل عام الاحتفال بيوم التأسيس السعودي هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية، والذي صدر في 27 يناير 2022 أمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، وأن يصبح إجازة رسمية، وذلك تخليدا لتاريخ 30 جمادى الآخرة من عام 1139هـ، بناءً على ما استنتجه المؤرخون وفقاً للمعطيات التاريخية التي حدثت خلال تلك الفترة وشهدت تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية والعديد من الإنجازات في عهده.

 

ميلاد تحية كاريوكا

في مثل هذا اليوم عام 1919 – ميلاد تحية كاريوكا، الراقصة الشرقية والممثلة القديرة، بدأت في ممارسة الرقص والغناء والتمثيل وهي في سن صغيرة كموهبة عرفت تحية كاريوكا بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي وفي منتصف الخمسينات اعتزلت الرقص الشرقي وتفرغت نهائياً للسينما حيث شاركت في كثير من الأفلام السينمائية البارزة منها: لعبة الست، حب حتي العبادة، شباب امرأة، حماتى قنبلة ذرية، أم العروسة، منديل الحلو وخلي بالك من زوزو، وتوفيت في 20 سبتمبر 1999 عن عمر يناهز 84 سنة.

 

ميلاد خالد زكي

في مثل هذا اليوم عام 1950 – ميلاد الفنان خالد زكي، والذي قدم العديد من الأعمال البارزة، منها دوره في الجزء الثاني في مسلسل الشهد والدموع، كما شارك في العديد من الأفلام منها طباخ الريس وفتح عينيك.

 

وفاة عقيلة راتب

في مقل هذا اليوم عام 1999 – وفاة الفنانة عقيلة راتب، والتي اشتهرت في بدايتها بصوتها الجميل والذي قدمته من خلال فرقتي علي الكسار وعزيز عيد الغنائيتين المسرحيتين في القاهرة، ومن أشهر أعمالها أفلام زقاق المدق، حب ودموع، والقاهرة 30، حيث قدمت ما يزيد عن 60 فيلما في السينما المصرية، كما قدمت عددا من الأعمال المسرحية منها «مصير الحي يتلاقى» و«الزوجة آخر من يعلم» و«هدى» وتوفيت عن عمر يناهز 82 سنة.

 

وفاة المخرج حسام الدين مصطفى

في مثل هذا اليوم عام 2000 – وفاة المخرج حسام الدين مصطفى، والذي درس الإخراج على يد أكبر مخرجي هوليود في ذلك الوقت، ثم عاد إلى القاهرة سنة 1956، وبرع في أفلام الأكشن، ومن أشهر أعماله أدهم الشرقاوي والرصاصة لا تزال في جيبي وكلمة شرف والأخوة الأعداء وغيرها الكثير من الأفلام، وتوفي في منزله بالقاهرة إثر جلطة قلبية في 22 فبراير 2000م عن عمر يناهز 73 عاما.

 

افتتاح شارع المعز

في مثل هذا اليوم عام 2008 - افتتاح شارع المعز في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية ليكون أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية.

Dr.Randa
Dr.Radwa