الإثنين 29 ابريل 2024

الأمم المتحدة: أكثر من 400 مليون دولار مطلوبة لتعافي مناطق غرب أفغانستان من زلزال أكتوبر

أفغانستان

عرب وعالم21-2-2024 | 16:49

دار الهلال

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن غرب أفغانستان يحتاج إلى أكثر من 400 مليون دولار للتعافي وإعادة الإعمار بعد الزلزال المدمر الذي وقع في أكتوبر الماضي وأدى إلى مقتل نحو ألفي شخص.

كان الزلزال الذي بلغت قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر يوم 7 أكتوبر، وهو أحد أكثر الزلازل تدميراً في تاريخ البلاد الحديث، قد دمر قرى بأكملها في إقليم هيرات، كما خلف الآلاف من الجرحى والمشردين. 
وبعد مرور أشهر، لا يزال الناجون يصارعون من أجل إعادة بناء حياتهم.

وفي تقرير جديد للأمم المتحدة، صدر بالتعاون مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الآسيوي، قدّر أن هناك "حاجة ملحة إلى 9ر402 مليون دولار لدعم جهود التعافي وإعادة الإعمار الحاسمة في هيرات".

وقال التقرير: "إن استراتيجيات التعافي يجب أن تعطي الأولوية لاستعادة الوصول إلى الخدمات الأساسية وبناء مساكن آمنة ضد الزلازل، وخاصة للعائلات الأكثر تضرراً". 

وأوضح التقرير أن تقييمها للاحتياجات العاجلة يعتمد على البيانات الميدانية والمعلومات المتاحة للجمهور والتحليلات عن بعد.

ويمثل التقرير أول تقييم مشترك منذ أغسطس 2021 ويظهِر عزمًا دوليًا على تلبية احتياجات المجتمعات المتضررة من الكوارث ودعم تعافيها.

وقام التقرير بمسح حوالي 9 مناطق تضم حوالي 2ر2 مليون شخص ويقدم تحليلاً تفصيلياً لأعداد المتضررين، بما في ذلك فئات مثل النساء الحوامل والرضع والأشخاص ذوي الإعاقة.

ووفقاً للتقرير، كانت مناطق هيرات وإنجيل وزنداجان هي الأكثر تضرراً، حيث عانت المجتمعات الريفية والضعيفة أكثر من غيرها.

وقال إندريكا راتواتي نائبة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية: "نحن ملتزمون ليس فقط بتلبية الاحتياجات العاجلة ولكن بضمان التعافي المستدام والمرن للمتضررين من الزلازل".
وأضاف راتواتي: "تمثل هذه المأساة فرصة لإعادة بناء مجتمعات أقوى وأكثر شمولاً ومرونة".

Dr.Randa
Dr.Radwa