الأحد 28 ابريل 2024

في ذكرى ميلاده.. محطات بحياة مصطفى أمين

مصطفى أمين

ثقافة21-2-2024 | 18:38

شمس علاء الدين

عمل بالصحافة منذ أن كان عمره ثمانية سنوات، حيث أثرت بيئة نشأته السياسية ببيت سعد زغلول باشا على شخصيته الصحفية والوطنية، وتنقل بين العديد من الصحف والمجلات المصرية مثل روزاليوسف ومجلة أخر ساعة، أسس أحد أكبر صحف مصر والتي تصدر حتى يومنا هذا، له الكثير من الأعمال الأدبية ومنها أسماء لا تموت «مشاهير الفن والصحافة»، «من واحد لعشرة»، « أفكار ممنوعة»، إنه الكاتب والصحفي الكبير مصطفى أمين والذي تحل اليوم ذكرى ميلاده.

ولد مصطفى أمين وتوأمه علي أمين في 21 فبراير 1914م، وكان والدهما محاميا كبيرا، أما والدتهما فهي ابنة أخت سعد زغلول باشا، حيث أثرت صلتهم بسعد زغلول على نشأتهم بشكل كبير، درس العلوم السياسية بجامعة "جورج تاون" بأمريكا حيث نال درجة الماجستير في العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولى، ثم عاد إلى مصر ليعمل كمدرس لمادة الصحافة لمدة أربع سنوات بالجامعة الأمريكية.

بدأ مصطفى أمين العمل بالصحافة بسن مبكرة جدا من شدة حبه لها هو وأخوه على أمين، حيث كانت بداياته بالصحافة بعمر ثمانية سنوات بمجلة "الحقوق" وكانت متخصصة بنشر أخبار البيت، ثم عمل بمجلة التلميذ عام 1928م حتى تم إيقافها بسبب مهاجتمها وانتقادها للحكومة والسياسية، ثم انتقل لمجلة "الأقلام"، كما انضم لمجلة "روزاليوسف" عام 1930 حيث كان مصطفى في تلك الفترة مازال يدرس بالمرحلة الثانوية، واختار اسم مجلة "أخر ساعة" كما عمل بها أيضا لفترة.

 

قرر "أمين" أن يؤسس دار صحفية مصرية ضخمة تماثل دور الصحافة الأوروبية، وظل يسعى في استخراج التصاريح اللازمة فذهب إلى أحمد باشا رئيس الوزراء وطلب منه ترخيص لإصدار صحيفة سياسية مصرية، ثم حصل على التصريح  وأسس صحيفة "أخبار اليوم" عام 1944م، والتي صدر أول عدد لها 11 نوفمبر 1944م.  

كتب مصطفى أمين الكثير من المؤلفات القيمة والتي نالت شهرة واسعة ومنها تحيا الديمقراطية، من عشرة لعشرين، من واحد لعشرة، نجمة الجماهير، أفكار ممنوعة، الـ 200 فكرة، سنة أولى سجن، الآنسة كاف، مسائل شخصية، ليالى فاروق، أسماء لا تموت «مشاهير الفن والصحافة»، صاحبة الجلالة في الزنزانة، صاحب الجلالة الحب، بين الصحافة والسياسة.

 

أُنشأت جائزة مصطفى وعلى أمين لاحتضان المتميزين بالصحافة ودعمهم، كما شمل التكريم على المصورين ورسامي الكاريكتير  وسكرتارية التحرير الفنية و الفنانون أيضا، حيث حصل على هذه الجائزة   فاتن حمامة، يحي الفخرانى، نور الشريف، عبلة كامل، عمار الشريعي.

 

فارق الكاتب والصحفي الكبير مصطفى أمين الحياة في 13 إبريل 1997، بعد مشوار صحفي حافل بالإنجازات القيمة، ودار صحفية عريقة تصدر حتى يومنا هذا.

Dr.Randa
Dr.Radwa