الخميس 2 مايو 2024

8 أسباب تمنعك من النوم الجيد.. منها معجون الأسنان والظلام

الأرق الليلي

سيدتي22-2-2024 | 00:42

عزة أبو السعود

تعاني بعض النساء من اضطرابات النوم دون أن يعرفن سر الأرق الليلي والذي يكمن في العديد من العادات الخاطئة والتي يجهلها كثير من الناس..

وفيما يلي نستعرض أغرب العادات الخاطئة المؤدية للأرق الليلي، وفقاً لما نشر على موقع "citymagazaine"

-  القراءة المرهقة عاطفياً قبل النوم:

تعتبر القراءة قبل النوم نشاطًا مريحًا، لكن الانخراط في الأدب المرهق عاطفيًا  والقصص المثيرة، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نومك. اختاري الكتب الخفيفة التي لن تزعج روحك قبل النوم  مباشرة.

-  استخدام معاجين الأسنان القوية قبل النوم:

 يوجد أنواع  من معجون الأسنان  ذات النكهات القوية مثل  رائحة النعناع القوية، القرفه، والتي تعمل علي تحفيز الدماغ، فتوثر علي فرصة الحصول على النوم بشكل جيد أثناء الليل.

- النوم على الجانب الخاطئ من الجسم:

 

يمكن أن يؤثر النوم على جانبك الأيمن من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي، مما قد يعطل  دورة نومك. حاولي  النوم على جانبك الأيسر لتقليل فرص انقطاع النوم ليلاً.

- غرفة النوم هادئة للغاية:

يمكن أن يؤثر الصمت التام علي جودة نومك ،و يمنعك من الدخول في نوم عميق، يمكن  فقد تؤدي أبسط الأصوات  إلى إزعاجك. يُفضل استخدام الضوضاء البيضاء أو أصوات الطبيعة التي ستخلق خلفية ممتعة للنوم.

- شرب الشاي ليلاً:

على الرغم من أن تناول  الشاي ،يمكن أن  يساعدك على الاسترخاء. لكن تجنبي شربه قبل النوم بساعات طويلة لتقليل تأثير الكافيين،  خاصة إذا كنت تشربي  الشاي الأسود أو الأخضر، والذي يمكن أن يحتوي على المزيد من الكافيين.

- التلفزيون في وضع الاستعداد:

وضع التلفاز علي موضع الاستعداد يمكن أن يعيق جودة النوم،  لأنه يبعث إشارات للمخ، قومي  بإيقاف تشغيل جميع الأجهزة الموجودة في غرفة النوم تمامًا لضمان بيئة مظلمة وهادئة.

- الاستماع لقصص ما قبل النوم أو مشاهدة الأفلام الثقيلة:

 يمكن أن تؤدي قصص ما قبل النوم إلى نتائج عكسية، فقد تقلقين بشأن البقاء مستيقظة حتى نهاية القصة، مما قد يعطل الانتقال إلى النوم.

-  الخوف من الظلام:

الخوف من الظلام قد يؤرق نومك، لذلك يمكنك تقليل الضوء تدريجيًا قبل النوم، وذلك للتغلب على هذا الخوف وتسهيل الانتقال إلى النوم المريح والجيد لفترة طويلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa