الجمعة 3 مايو 2024

روسيا: واشنطن تصبّ "الزيت على النار" في أوكرانيا

أنتونوف

عرب وعالم22-2-2024 | 12:01

دار الهلال

اتهمت روسيا إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالانخراط في جذب دول محايدة في الجنوب العالمي إلى الصراع في أوكرانيا، قائلة إنها تصبّ الزيت على نار الصراع الأوكراني.

وصرح سفير موسكو لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف اليوم /الخميس/ "بدلاً من صب الزيت على نار الصراع الأوكراني، وجر الدول المحايدة في الجنوب العالمي إليه، ينبغي لواشنطن وأقمارها الصناعية أن تهتم بتقديم المساعدة الفعالة لشركائها. هذه هي أنواع المواضيع التي ينبغي مناقشتها في منظمة الدول الأمريكية".

وأشار أنتونوف في بيان نشره عبر قناة السفارة على تليجرام، إلى أن بعض وفود دول منظمة الدول الأمريكية أبدت استياءها من "طرح قضايا لا تدخل في نطاق اختصاص المنظمة للنقاش، خاصة على خلفية المشاكل المتزايدة والحادة حقا في أمريكا اللاتينية نفسها. سواء كان ذلك بسبب تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي، أو أزمة الهجرة المستعرة، أو تفشي الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية".

وتأسست منظمة الدول الأمريكية، ومقرها واشنطن، في عام 1948. وهي تحت السيطرة الأمريكية.

وتضم المنظمة 35 دولة من أمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، ومنطقة البحر الكاريبي. وفي عام 1962، وتحت ضغط الولايات المتحدة، علقت منظمة الدول الأمريكية عضوية كوبا.

وفي عام 2017، أعلنت فنزويلا انسحابها من منظمة الدول الأمريكية، وبعد عامين، وفقا لميثاق هذه المنظمة، تم سحب العضوية منها.

أما في نوفمبر 2021، فقد قررت السلطات النيكاراغوية انسحاب البلاد من منظمة الدول الأمريكية بسبب تدخلها في الشؤون الداخلية للجمهورية.

Dr.Randa
Dr.Radwa