الأحد 28 ابريل 2024

محلّلون : تسريب ضخم لبيانات يظهر اختراق شركة صينية حكومات أجنبية وناشطين

تسريب ضخم للبيانات

عرب وعالم22-2-2024 | 12:38

دار الهلال

تمكّنت شركة صينية لأمن التكنولوجيا من اختراق حكومات أجنبية وقرصنة حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وأجهزة كمبيوتر شخصية، وفق ما كشف تسريب ضخم للبيانات حلّله خبراء هذا الأسبوع.

واخترقت "آي-سون" وهي شركة خاصة كانت متعاقدة مع الحكومة الصينية، أنظمة عشرات الحكومات ومنظمات مؤيدة للديموقراطية في هونج كونج وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفق محللين في شركتي "سنتينال لابز" و"مالوير بايتس" للأمن الإلكتروني.

ونشر شخص مجهول الهوية هذه البيانات المسربة التي لم تتمكن وكالات الأنباء من التحقق من محتوياتها على الفور، الأسبوع الماضي على موقع "جيتهاب" لتبادل البيانات.

وقال محللون من "مالوير بايتس" في منشور إن "آي-سون" تمكنّت من اختراق مكاتب حكومية في الهند وتايلاند وفيتنام وكوريا الجنوبية وغيرها.

لم يكن موقع "آي-سون" متاحا صباح الخميس، رغم أن لقطة أرشيفية للموقع تعود إلى الثلاثاء تفيد بأن مقره يقع في شنغهاي ولديه فروع ومكاتب في بكين وسيتشوان وجيانجسو وتشجيانج.

وقال المحللون إنه يحتوي على ملفات تظهر سجلات محادثات وعروضا تقديمية ولوائح أهداف.

ومن الخدمات التي كان يقدّمها الموقع أيضا، اختراق حسابات أفراد على منصة "إكس" ومراقبة نشاطهم والاطّلاع على رسائلهم الخاصة وإرسال منشورات.

وتضمنت الخدمات الأخرى طرقا لاختراق هواتف آيفون وأنظمة تشغيل هواتف ذكية أخرى، وأجهزة متخصصة مثل بنوك طاقة بإمكانها استخراج بيانات من جهاز وإرسالها إلى المقرصنين.

وأظهرت البيانات المسرّبة أيضا أن "آي-سون" تقدم عروضا للفوز بعقود في منطقة شينجيانج شمال غرب الصين حيث تُتَّهم بكين باحتجاز مئات آلاف الأشخاص معظمهم من الأويجور كجزء من حملة ضد التطرف بحسب الحكومة.

Dr.Randa
Dr.Radwa