الأحد 28 ابريل 2024

أورسولا فون دير لاين: مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي معلقة حاليًا

رئيسة المفوضية الأوروبية

عرب وعالم22-2-2024 | 14:24

دار الهلال

نقلت صحيفة بوليتيكو الأمريكية عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي معلقة حاليًا.

وقالت دير لاين للصحيفة: "بحسب افتراضاتي، لن يكون الأمر جاهزًا قبل الانتخابات الأوروبية، ولكن بعد ذلك، نظرا لتطور المواقف التفاوضية المختلفة، قد يستغرق ذلك بعض الوقت".

وأضافت "أن المفوضية الأوروبية لا تزال تعمل على إطار المفاوضات، ومع بداية الصيف سنكون جاهزين".

وبحسب الصحيفة الأمريكية، قد يكون هذا بسبب استياء بعض دول الاتحاد الأوروبي من حقيقة أن المناقشات حول انضمام أوكرانيا إلى المجتمع ستتم مباشرة قبل انتخابات البرلمان الأوروبي، المقرر إجراؤها في الفترة من 6 إلى 9 يونيو القادم.

وبالإضافة إلى ذلك، كان لاحتجاجات المزارعين في العديد من الدول الأوروبية دور في ذلك على خلفية ارتفاع الواردات من الحبوب الأوكرانية.

وبحسب الصحيفة، من المتوقع أن ترسل المفوضية الأوروبية البرنامج إلى دول الاتحاد الأوروبي للموافقة عليه في غضون أسابيع قليلة، ثم تتم مناقشته واتخاذ قرار ببدء المفاوضات.

ويخشى الساسة الغربيون والأوكرانيون أنه في حال لم تكن المجر جاهزة إلا بعد انتخابات البرلمان الأوروبي، فقد تتمكن بودابست، التي ستتولى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي من بروكسل في يوليو القادم، من إبطاء العملية الإضافية من خلال مناقشات مطولة.

Dr.Randa
Dr.Radwa