الخميس 16 مايو 2024

7 علامات تدل انكِ لا تتعلمين من أخطاءك.. منها الخوف من النقد

تكرار الأخطاء

سيدتي23-2-2024 | 00:13

عزة أبو السعود

في حياة كل منا العديد من الأخطاء التي وقعنا فيها دون قصد،.. لكن تكمن مشكلة البعض في تكرار نفس أخطائه بتفاصيلها وكأن ما مر به من وجع لا يكفي للتعلم من سوء اختياراته..

وفي السطور التالية نستعرض أهم السلوكيات التي تدل أن الشخص لا يتعلم من أخطائه،.. وفقا لما نشر على موقع hasckspirt”

 - عدم الاعتراف بالخطأ:

عدم الاعتراف بالخطأ  بمثابة  أول دليل نحو  الفشل وتكراره ثانية، فعليكِ الاعتراف بأخطائك حتى تتعلمين منها فيما بعد.

- تجنب  تحمل المسؤولية:

يوجه الأشخاص الذين لا يتعلمون من أخطائهم اللوم إلي الآخرين أو الظروف، ويتجنبون الحاجة إلى فحص أفعالهم وقراراتهم، فالتهرب من المسؤولية  يمنعهم من التعرف على أخطائهم والتعلم منها ،مما يوقعهم في فخ الأخطاء المتكررة. 

- المقاومة نحو التغير:

الأشخاص الذين يعانون من تكرار أخطائهم ولا يعترفون بها، يتسمون بالضعف الداخلي، لذا يخشون التغير، ويفضلون البقاء علي وضعهم مع استمرار الخطأ.

- تجاهل ردود الأفعال:

ردود الفعل هي جزء حاسم من التعلم والنمو. فهو يساعدنا على فهم أخطأنا وما يمكننا القيام به لتجنب تكرارها،.. فإذا كنتِ تريدين التحرر من دائرة الأخطاء المتكررة، فابدئي بتبني الملاحظات بدلاً من تجاهلها.

- التسرع في اتخاذ القرارات:

التسرع في اتخاذ القرارات دون أخذ الوقت الكافي للتفكير فيها ، يجعل الشخص  يستمر في ارتكاب نفس الخطأ مرة أخرى، لذلك عليكِ التأني في التفكير، فامنح نفسك الوقت والمساحة الكافية فيل اتخاذ القرار.

- الافتقار إلى التعاطف مع الذات:

الأشخاص الذين يعيدون ويكررون نفس الأخطاء بشكل مستمر، هم أكثر ناس يفتقدون ممارسة التعاطف مع النفس، فالخوف من النقد وإحساس الفشل يفوت فرصة التعلم والنمو، فيجب أن تعاطفي مع ذاتك وتحتضنين أخطائك وتعترفي بها كفرص للتعلم وليس الفشل.

- الخوف من الفشل:

الخوف من الفشل هو رادع قوي، يمكن أن يمنعنا من تجربة أشياء جديدة، فالتعلم والمحاولة  يجعلنا قادرين علي النجاح والنمو.