الأحد 28 ابريل 2024

مجموعة السلام العربي ونخبة من المثقفين يؤكدون التمسك بالحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني

جانب من اللقاء

أخبار23-2-2024 | 15:00

دار الهلال

استقبل علي ناصر محمد، رئيس مجموعة السلام العربي، في منزله بالقاهرة نخبة من المثقفين العرب بينهم أعضاء في مجموعة السلام العربي.

وفي أجواء مفعمة بروح الشعور بالمسؤولية والحرص والأمل، ناقش المجتمعون حرب الإبادة التي تشنّها سلطات الاحتلال الإسرائيلية ضد سكان غزة منذ نحوالي 5 أشهر، إضافة الى ما يحصل في الضفة الغربية والقدس المحتلتين من أعمال قمع وقتل واعتقال وانتهاك يومي.

وأشاد المجتمعون بدور دولة جنوب أفريقيا بخصوص الدعوى المقامة ضد حكومة الاحتلال الاسرائيلي في محكمة العدل الدولية ودعوا الدول العربية للانضمام إليها وتحمّل مسؤولياتها لدعم الشعب العربي الفلسطيني.

كما توقفوا عند أوضاع السودان واليمن وسورية وليبيا، وأكدوا على أهمية الوحدة الوطنية في مواجهة محاولات التجزئة والانقسام على أسس طائفية وإثنية وعشائرية وجهوية.

كان هذا اللقاء التشاوري تمهيداً للمؤتمر الثاني الذي ستعقده مجموعة السلام العربي في مقر جامعة الدول العربية في النصف الثاني من شهر أبريل (نيسان) المقبل، الذي سيناقش خطة عمل المجموعة لنشر ثقافة السلام وزيادة الوعي بأهمية السبل الكفيلة لتحقيقه على نطاق كل بلد عربي وإدامته بالتعاون والتنسيق بينها.

وأجمع المشاركون على التمسك بالحقوق الثابتة وغير القابلة للتصرف للشعب العربي الفلسطيني، وذلك بوقف الإبادة الجماعية وإعادة اللاجئين والنازحين، وإعمار ما خربته الآلة العسكرية الإسرائيلية، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من أراضي الضفة والقدس وغزة وكامل الأراضي المحتلة، تمهيداً لتمكينه من تقرير مصيره بنفسه وعلى أرض وطنه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف خصوصاً بعد إجماع الإسرائيليين على رفض قيام الدولة الفلسطينية.

ودعا المجتمعون القوى السياسية الوطنية الحية في كل بلد عربي لاستكمال إنجاز مشروع وطني حضاري لمجابهة التحديات التي تواجه الأمة العربية تمهيداً لتحقيق المشروع العربي الجامع.

جدير بالذكر أن الشخصيات التي حضرت اللقاء هي: المهندس سمير حباشنة، الأمين العام للمجموعة، والدكتورة مريم الصادق المهدي، عضو المجموعة ووزيرة خارجية السودان السابقة، وعاطف مغاوري عضو المجموعة وعضو مجلس الشعب المصري، وأحمد المسلماني عضو المجموعة والمستشار الاعلامي السابق لرئاسة الجمهورية المصرية، والدكتور أكرم عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة دار الدواء الأردنية - فلسطين، والدكتور يوسف الحسن عضو المجموعة من الإمارات، والدكتور محمد الرميحي عضو المجموعة من الكويت، والسيدة فائقة السيد عضو المجموعة والأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام باليمن، والدكتور عبد الحسين شعبان، عضو المجموعة من العراق، والدكتور أحمد عتيقة عضو المجموعة والرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاستثمارات البترولية من ليبيا، وحسين فضلي، عضو المجموعة وسفير اليمن السابق، ومحمد البحاح، عضو المجموعة وسفير سابق من اليمن، والسيدة نجلاء حمد المنسق العام للمجموعة من الأردن، وعمّار علي، رئيس مجموعة الشباب العربي من سورية، والسفير أشرف عقل من مصر، ومحبوب علي نقيب الصحفيين السابق من اليمن.

Dr.Randa
Dr.Radwa