الأحد 5 مايو 2024

شراكة بـ35 مليار دولار.. أبرز ما جاء في مؤتمر رئيس الوزراء بخصوص صفقة الاستثمار

تنمية رأس الحكمة

تحقيقات23-2-2024 | 17:01

محمود غانم

وقعت مصر اليوم، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية على مشروع شراكة كبرى مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

وتتعلق الشراكة بتنمية منطقة رأس الحكمة، حيث سيتضمن المشروع تأسيس شركة رأس الحكمة، وستكون هى الشركة القابضة للمشروع، وستتضمن فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولى جنوب المدينة. 

بالإضافة إلى استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار يدخلوا للدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35%؜ من أرباح المشروع. 

 

من جهته، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية تستهدف أن تكون مدينة رأس الحكمة، مدينة عالمية، وتستقطب حجم سياح لن يقل عن 8 ملايين سائح، مع اكتمال هذه المدينة.

وأشار «مدبولي»، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، إلى أن مساحة مدينة رأس الحكمة الجديدة 170.8 مليون متر مربع أي أكثر من 40 ألفًا و600 فدان، مؤكدًا أن مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة هو الأضخم على الإطلاق.

وأضاف "شركة أبو ظبي التنموية القابضة ستؤسس شركة باسم رأس الحكمة ستكون شركة المشروع، وستكون شركة مساهمة مصرية، وستكون بمثابة الشركة الأم المسئولة عن تطوير هذا المشروع".

وتابع: "مشروع رأس الحكمة سيتضمن أحياء سكنية لكل المستويات، وفنادق عالمية على أعلى مستوى، ومنتجعات سياحية ومشروعات ترفيهية عملاقة، إضافة إلى كل الخدمات العمرانية الموجودة في كل مدينة من مدارس وجامعات ومستشفيات ومباني إدارية وخدمية، إضافة إلى منطقة حرة خدمية خاصة تضم صناعات تكنولوجية وصناعات خفيفة وخدمات لوجيستية، وحي مركزي للمال والأعمال لاستقطاب الشركات العالمية".

ولفت إلى أن مشروع مخطط التنمية العمرانية المتكاملة، اختار منطقة الساحل الشمالي لمصر، على أنها المنطقة الواعدة الأولى التي تستطيع أن تستوعب القدر الأكبر من الزيادة السكانية الهائلة لمصر.  

وأوضح أن مخطط التنمية العمرانية يشمل تنمية مجتمعات عمرانية متكاملة وليس منتجعات سياحية صيفية، لافتًا إلى أن المخطط العمراني لتنمية مصر حدد مدن العلمين ورأس الحكمة والنجيلة وسيدي براني، كمدن جديدة لاستيعاب ملايين من السكان، وخلق ملايين من فرص العمل للشعب المصري.

وتطرق بالحديث إلى أن الهدف من شبكة الطرق والقطار السريع الذي تنفذه الدولة حاليًا من السخنة إلى السلوم، خدمة الدولة في المستقبل.

وأكد رئيس الوزراء، على أن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ليس بيعًا للأصول، إنما تحصل الدولة على مبلغ في بداية المشروع، بحصة ونسبة مع الأرباح.