الإثنين 29 ابريل 2024

إعلام: العقوبات الجديدة المفروضة على روسيا لن يكون لها تأثير ملحوظ

روسيا

عرب وعالم24-2-2024 | 11:49

دار الهلال

رجحت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير لها أن حزمة العقوبات الغربية الجديدة التي فرضت على روسيا لن يكون لها تأثير سلبي كبير على اقتصاد البلاد.

وذكرت صحيفة الأمريكية أنه "بعد عامين من تصريح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأن الاقتصاد الروسي سيعاني من ضربة ساحقة، فإنه من المتوقع هذا العام أن ينمو الاقتصاد الروسي بوتيرة أسرع من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة".

واستبعدت الصحيفة أن يكون للعقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا، التي أُعلن عنها يوم الجمعة الماضي، تأثير نظرا لمرونة روسيا مع تصاعد الصراع في العالم الذي أثر بدوره على الوضع التجاري والمالي العالميين.

وبحسب الصحيفة، أصبحت روسيا قادرة على مواجهة العقوبات بسبب زيادة إنفاقها الدفاعي والعسكري الذي ساهم بزيادة الإنتاج في البلاد، فضلا عن البحث عن مشترين وموردين جدد في آسيا بدلا من أوروبا.

ونقلت الصحيفة تصريحات خبير العقوبات بجامعة كورنيل الأمريكية، نيكولاس مولدر، الذي قال: "هذه هي الأزمة الجيوسياسية الأولى التي لا تشارك فيها جميع الاقتصادات الآسيوية الكبرى. ولم يعد الغرب يتمتع بقوة اقتصادية حاسمة، فالهند والصين كافية لإبقاء روسيا واقفة على قدميها".

Dr.Randa
Dr.Radwa