الثلاثاء 30 ابريل 2024

تاريخ مصر القديم في محاضرة تثقيفية لقصور الثقافة بالغربية

جانب منالمحاضرة

ثقافة24-2-2024 | 13:30

أروى أحمد

ضمن برامج وزارة الثقافة للتوعية بالهوية المصرية، قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، شرحا مستفيضا عن أهم المراحل التاريخية لمصر، خلال محاضرة عقدت بقصر ثقافة الطفل بمدينة طنطا لرواد القصر، بعنوان "لمحات من الحياة المصرية القديمة"، استضافتها مدرسة الزهراء للبنات، وبمشاركة إدارة الوعي الأثري بمحافظة الغربية.

في كلمته، استعرض حسام الدين السقا، مفتش آثار بالغربية، تاريخ قدماء المصريين، موضحا أن عدد الأسرات المصرية بلغ ثلاثين أسرة، وبدأت بعد توحيد القطر المصري على يد الملك مينا، وأشار إلى أن مصر قد بلغت أوج مجدها في العلوم والهندسة خلال حكم الدولة القديمة، وهو ما سمي بـ "عصر بناة الأهرام"، فيما شهدت مصر أزهى عصورها من حيث القوة العسكرية خلال عهد الدولة الحديثة.

في سياق آخر، وضمن أنشطة ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ناقش قصر ثقافة طنطا تداعيات ظاهرة الانفجار السكاني على التنمية، وذلك خلال محاضرة توعوية بعنوان "القضية السكانية.. المشكلة والحلول"، استعرض خلالها حاتم الرشيدي، عضو المجلس القومي للسكان بالغربية النتائج السلبية الناتجة عن هذه الظاهرة وفي مقدمتها مشكلة البطالة.

وتابع موضحا التداعيات الخطيرة للانفجار السكاني ممثلة في انخفاض المستوى المعيشي لأفراد المجتمع وما يصاحبه من ضعف الخدمات المقدمة من قبل الحكومة في الكثير من المجالات الحياتية، ومنها: الطعام والسكن والعلاج والتعليم. واختتم حديثه بتقديم عدد من الحلول لمواجهة الزيادة السكانية أهمها استمرار التوعية الثقيفية المكثفة والإجراءات والتشريعات المنظمة لضبط النمو السكاني.

Dr.Randa
Dr.Radwa