الأحد 28 ابريل 2024

مسؤولة أوروبية: شكوى البرلمان الأوروبي ضد المفوضية بسبب الإفراج عن أموال لن تكلل بالنجاح

كاتارينا بارلي

عرب وعالم24-2-2024 | 14:45

دار الهلال

قالت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي كاتارينا بارلي ، اليوم /السبت/ ، إن احتمال أن تصدر محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي (CJEU) حكما لصالح البرلمان الأوروبي في إجراءاته ضد المفوضية بشأن قرارها بالإفراج عن 10 مليارات يورو للمجر "منخفض للغاية"معربة عن تشككها في إمكانية نجاح الإجراء.، 

ولفتت منصة / يوراكتيف/ الإعلامية المتخصصة فى الشئون الأوروبية ، أن بارلي أكدت فى تصريحات صحفية إن الاحتمال منخفض للغاية لوجود مجال للمناورة، وكان مفوض العدل، ديدييه ريندرز، هو الذي قال إن الحكومة المجرية اتخذت جميع الخطوات اللازمة لإلغاء تجميد الأموال خلال فعالية أقيمت في مركز جاك ديلور في برلين.

وأضافت بارلي أنه على الرغم من أن البرلمان الأوروبي أطلق ناقوس الخطر، "فمن غير المرجح أن تقول محكمة - حتى محكمة العدل الأوروبية القوية والمهمة للغاية - إن هذا يتجاوز ما يُسمح لها [المفوضية] بالحكم عليه بنفسها". الذي يقود أيضًا الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات الأوروبية وكان وزيرًا للعدل الألمان

وأضافت بارلي أنه رغم أن البرلمان الأوروبي أطلق ناقوس الخطر، "فمن غير المرجح أن تقول أي محكمة ــ حتى محكمة العدل القوية والمهمة للغاية في الاتحاد الأوروبي إن هذا يتجاوز ما يسمح لها (المفوضية) بالحكم عليه بنفسها".

ووفقا لـ بارلي، كانت المفوضية متسرعة للغاية في الإفراج عن أموال الاتحاد الأوروبي للمجر..

وقالت إنه لا تزال هناك قضايا رئيسية يتعين معالجتها لتحسين النظام القضائي في المجر:هل ست قول محكمة العدل الأوروبية مثلي أن هذا المشروع لا يستوفي الشروط المطلوبة؟
واستطردت بارلى قائلة:" لا أعتقد ذلك"، مشيرة إلى إن الإجراء القانوني "هو بمثابة إشارة سياسية للغاية إلى أننا لا نقبل هذا [أوجه القصور في المجر في سيادة القانون]".

ويشار إلى أن بارلي، وهي منتقدة قوية لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، كتبت العام الماضي تقرير البرلمان السنوي حول وضع الحقوق الأساسية في الاتحاد الأوروبي، والذي تضمن دعوة لرؤساء دول الاتحاد الأوروبي لبدء إجراء يمكن أن يحرم المجر من حقوق التصويت الخاصة بها. بسبب الانتهاكات المستمرة لسيادة القانون.

وفي 13 ديسمبر 2023، عشية القمة الأوروبية المخصصة لدعم أوكرانيا، أفرجت المفوضية عن 2ر10 مليار يورو للمجر في 13 ديسمبر على أمل نزع فتيل التهديد باستخدام حق النقض المجري الذي هدد بإخراج المفاوضات عن مسارها وعرقلة البداية. محادثات الانضمام مع كييف

وعلى الرغم من أن المفوضية زعمت أن المجر استوفت المتطلبات، إلا أن القرار سرعان ما أثار الغضب، حيث اتهم أعضاء البرلمان الأوروبي السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي بالاستسلام "للابتزاز" من المجر.

وتظهر تعليقات بارلي عدم قدرة البرلمان على التأثير بشكل فعال على قرار المفوضية، على الرغم من محاولات الضغط العديدة التي قام بها البرلمان من خلال قرارات متعددة ضد المجر.

كما يظهر أن بعض أعضاء مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين الأوروبيين، على الأقل، الذين كانوا في طليعة القرار، يدركون جيدًا أن الإجراء القانوني المحتمل هو مناورة سياسية أكثر من كونه مواجهة حقيقية مع المفوضية.

وبعد اعتماد قرار البرلمان في الجلسة العامة يوم 18 يناير الماضى ، تنتظر لجنة الشؤون القانونية بالمؤسسة (JURI) رأي الخدمة القانونية وستجتمع في 11 مارس في ستراسبورج لتقرر ما إذا كان سيتم اعتماد توصية لصالح الاستمرار أم لا. الإجراء في المحكمة.

وإذا تم اعتماد توصية إيجابية، فسيكون الأمر في يد رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، التي سيتعين عليها اتخاذ إجراءات بناءً على توصية لجنة (JURI).

إذا أوصت اللجنة باتخاذ إجراء قانوني، لكن السيدة ميتسولا قررت عدم القيام بذلك، فسيتعين على الجلسة العامة الموافقة على قرارها.

Dr.Randa
Dr.Radwa