السبت 11 مايو 2024

للأمهات.. طرق لمساعدة طفلك على أداء واجباته المدرسية بسهولة

إنجاز الواجب المدرسي

سيدتي25-2-2024 | 14:16

عزة أبو السعود

تعاني الكثيرات من الأمهات مع أولادهن أثناء الدراسة بسبب كتابة الواجب المنزلي، وتجد أن الأمر يعد من أصعب المهام،  ولذلك نقدم لكي أهم النصائح التي تساعدك علي إنجاز الواجب المدرسي بسهولة مع أطفالك الصغار، وفقا لما نشر على موقع "Wiki how ".

1- الحفاظ على تركيزك:

أحرصي  دائما علي عمل بيئة مريحة وهادئة، وأن تكون الإضاءة جيدة لمساعدة أطفالك علي التركيز، وحاولي أن يجلس صغارك أمام  مكتب على كرسي مبطّن مريح، وتجنبي أداء الواجبات المنزلية على الأرض أو على فراشك لأن تلك الأماكن ستجعله يشعر بالنعاس والتشتت.

2- تخلصي من المشتتات:

يجب عدم تشغيل التلفاز أو إمساك الهواتف أو سماع الموسيقي أثناء المذاكرة، لأن هذه الأشياء تجعل من الصعب التركيز، وسوف تجعل الطفل يستغرق وقتا أطول.

3- الترتيب والتنظيم:

لترتيب الأدوات الخاصة بطفلك، قومي بتقسيم المواد الخاصة به فى ملفات وتسمية الملفات بقلم محدد لكل مادة، وتنظيف الحقيبة المدرسية، وترتيب الكتب والكراسات والأقلام في مكانهم الصحيح، وهذه الطريقة ستحافظ علي تنظيم الوقت والإنجاز.

4- ضعي خطة لمساعدة طفلك علي أداء الواجب  بسهولة:

حددي الوقت  لطفلك الذي يرغب في قضائه في القيام بواجبه  بشكل عام، واصنعي  قائمة من كل المهام المختلفة التي ترغبي  في إنجازها ، وحددي الوقت الذي سيتمكن طفلك من قضائه على كل مهمة، لإنجاز واجبه في الوقت المراد، واعملي من خلال قائمتك مباشرة واشطبي علي كل مهمة ينتهي منها طفلك، وهذه الطريقة ستساعد على إنجاز الوقت بشكل أفضل.

5- الاستعجال  بأداء الواجب بعد العودة من المدرسة:

قد يؤدي الانتظار إلى وقت متأخر من الليل  لكتابة الواجب إلي الكسل، وسيشعر بالارتخاء ويمتنع عن كتابة الواجب ليلا، وقد يؤثر ذلك علي نشاطه  في الصباح، فلذلك يجب الاستعجال بكتابة الواجب بعد العودة من المدرسة مباشرة .

Dr.Radwa
Egypt Air