الخميس 9 مايو 2024

صور حديثة من وكالة ناسا تبرز تأثير الجفاف على الأراضي المغربية

وكالة ناسا

عرب وعالم25-2-2024 | 14:30

دار الهلال

 نشرت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، المعروفة اختصار بـ "ناسا" صورتين تبرز تأثير الجفاف على الأراضي الزراعية، إذ بمقارنة بين الفترة نفسها من السنة الماضية ظهر كيف اصفرت الأراضي.

وقالت الوكالة التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أنشئت في عام 1957، تعليقا على الصورتين المقارنتين: "لقد تركت سنوات الجفاف العديدة بصماتها على المغرب".

وتظهر عمليات رصد الأقمار الصناعية أن الأراضي الزراعية والأراضي البرية التي تكون عادة خضراء ومورقة في أشهر الشتاء الممطرة أصبحت بدلا من ذلك جافة وبنية، وأن السدود التي كانت مليئة بالمياه أصبحت فارغة تقريبا.

ونشرت صورة تم التقاطها، بتاريخ 19 فبراير 2024، بواسطة مقياس طيف التصوير متوسط الدقة /MODIS/ الموجود على القمر الصناعي تيرا التابع لـ”ناسا” “والتي تظهر المناظر الطبيعية الجافة حول الدار البيضاء، أكبر مدينة في المغرب”.

في الوقت نفسه التقط جهاز /MODIS/ الموجود على القمر الصناعي “أكوا” صورة للمنطقة نفسها في 12 فبراير 2023. وقالت /ناسا/:"وبينما كان الجفاف موجودا في شتاء 2023 أيضا، ساء الوضع في عام 2024″، مردفة ضمن تعليقها:

لقد تضاءلت السدود الرئيسية إلى حد كبير، إلى درجة أن العديد من المزارعين قاموا بتقليص حجم المزروعات وخفضوا كمية المياه التي يستخدمونها لسقي المحاصيل. وكانت مساحة الأراضي الزراعية المروية بالمياه من السدود في يناير 2024 حوالي نصف ما كانت عليه قبل موجة الجفاف الحالية، وفقا لمسؤولين مغاربة".

وأشارت البيانات المستقاة من مؤشرات مراقبة الأرض /AGMET/ إلى أن “محاصيل القمح الشتوية في شمال المغرب كانت أقل خضرة وصحة من المعتاد”.

Egypt Air