الخميس 2 مايو 2024

حملات فحص وتحصين الثروة الحيوانية من الأوبئة في محافظتين

حملات فحص وتحصين الثروة الحيوانية

محافظات25-2-2024 | 16:45

أكد مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الوادي الجديد الدكتور عصام الكومي، خلو الثروة الحيوانية من أمراض وبائية، وذلك في إطار خطة القطاع البيطري للاهتمام بالثروة الحيوانية، وإجراء الكشف والفحص المستمر لضمان الوقاية من الأمراض والأوبئة، مؤكدا إجراء رش وقائي لـ1000 رأس أبقار و500 رأس أغنام وماعز ضد الطفيليات الخارجية، بالإضافة إلى علاج 77 حيوانا و 80 من الدواجن والكشف الظاهري على 90 حيوانا، وإجراء معاينة 9 حظائر حيوانات ودواجن.

وقال مديرية الطب البيطري بمحافظة الوادي الجديد -في بيان اليوم /الأحد/- إن أعمال الفحص والتحصين من خلال الأطباء البيطريين بإدارة الرعاية والعلاج، موضحا أنه بينما تواصل إدارة المجازر والتفتيش بمديرية الطب البيطري تم توقيع الكشف الطبي الظاهري على المذبوحات بمجازر المحافظة والتي بلغت 52 رأس أبقار، و4 جاموس، وبلغ عدد المذبوحات بمجازر الداخلة 40 رأس أبقار، وعدد المذبوحات بمجازر

الفرافرة 9 أبقار وعدد المذبوحات بمجازر بلاط 3 أبقار، وعدد المذبوحات بمجزر باريس 2 عجل بقري، والكشف على دواجن بواقع 2400 طائر بمجزر الخارجة.
كما أشار إلى استمرار حملات التفتيش على محلات بيع المجمدات واللحوم والدواجن والأسماك وكافة المنتجات ذات الأصل الحيواني بجميع مراكز المحافظة من قبل أطباء مديرية الطب البيطري والإدارات البيطرية بالمراكز لضمان صلاحية المنتجات الغذائية المعروضة للمواطنين.

وفي سياق متصل، أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة السويس، عن انطلاق حملات لحصر الثروة الحيوانية لهذا العام داخل نطاق المحافظة بالتعاون مع مديرية الزراعة .

ومن جانبه، قال مدير عام مديرية الطب البيطري بالسويس الدكتور حمدي سلام، إن حملات الحصر بدأت في فبراير الجاري بجميع القطاع الريفي الموجود داخل المحافظة ومستمرة حتى استفياء الحصر الواقعي لجميع الحيوانات الموجودة.

وأضاف الدكتور حمدي سلام - في تصريح صحفي اليوم - أن الحملة يقودها قسم التخطيط والمتابعة بالمديرية برئاسة الدكتورة دينا أبو الحسن، يعاونها أطباء ومهندسي الجمعيات الزراعية بالقطاع الريفي من خلال تشكيل لجان لحصر الثروة الحيوانية وتنميتها، لافتا إلى أن الهدف من الحصر هو معرفة الاحتياج من اللقاحات والأمصال والعلاج توفير كافة السبل لدعم وخدمة مربي الماشية والحفاظ على الثروة الحيوانية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa