الإثنين 20 مايو 2024

الجامعة العربية تعقد اجتماعًا لمناقشة «دليل مؤلفي كتب التاريخ المدرسية في أوروبا»

25-2-2017 | 17:08

نظيمة سعد الدين

تعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، غدًا، أعمال الاجتماع الثاني للمنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية الراعية لمشروع «الدليل الاسترشادي لمؤلفي كتب التاريخ المدرسية في أوروبا والعالمين العربي والإسلامي».

ويشارك في الاجتماع الذي تستمر فعالياته يومًا واحدًا، ممثلو الجامعة العربية واليونسكو ومؤسسة أناليند الأورومتوسطية التابعة للاتحاد الأوروبي، ومنظمة الإيسيسكو والمعهد السويدي بالإسكندرية.

وصرحت السفيرة سامية بيبرس مدير إدارة حوار الحضارات لدى جامعة الدول العربية، أن الاجتماع سيناقش عددًا من البنود بينها استعراض توصيات الاجتماع التنسيقي الأول الذي عقد في ٢٠١٣، ومناقشة العديد من الإجراءات التنفيذية بما في ذلك الإطلاق الرسمي لمشروع الدليل.

أضافت ببيبرس أنه سيتم الإطلاق الرسمي لمشروع الدليل الاسترشادي لمؤلفي كتب التاريخ المدرسية في أوروبا والعالمين العربي والإسلامي خلال العام الجاري، على هامش اجتماعات اليونسكو المقررة في باريس ليتم تعميمه بعد ذلك على وزارات التعليم والثقافة في أوروبا والعالمين العربي والإسلامي لإعطاء منهجية موضوعية لمؤلفي كتب التاريخ.

وأكدت، «أهمية هذا الدليل لتقديم الصورة الصحيحة حول الإسلام والمسلمين»، لافتة إلى أنه تم إعداده بمشاركة خبراء أوروبيين وعرب، أبرزهم فوزية العشماوي أستاذ الحضارة العربية والإسلامية بجامعة جنيف ، وفولفرا رايس أستاذ تاريخ الأديان بجامعة فيينا.