الأربعاء 1 مايو 2024

«العدل الدولية» تختتم جلسات الاستماع بشأن جرائم إسرائيل .. ومتى يصدر الحكم؟

محكمة العدل الدولية

تحقيقات26-2-2024 | 13:01

أماني محمد

واصلت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الإثنين، آخر جلسات الاستماع العلنية، التي بدأت يوم 19 فبراير الجاري للاستماع لآراء الدول بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته في الأرض الفلسطينية المحتلة، وذلك استجابة لطلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي استشاري من العدل الدولية حول آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاماً.

وعقدت جلسات محكمة العدل الدولية لمدة ستة أيام للاستماع إلى إحاطات 52 دولة، من بينها مصر التي قدمت مرافعتها يوم 21 فبراير الجاري، بالإضافة إضافة إلى الاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، التي تلقي مرافعتها اليوم الإثنين.

 

جلسات محكمة العدل الدولية

وتستمع محكمة العدل الدولية، اليوم الإثنين آخر جلسات الاستماع لإحاطات، لمرافعات كلا من  تركيا وزامبيا وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الإفريقي وإسبانيا وفيجي ومالديف وجزر القمر.

وكانت أول جلسات المحكمة قد أجريت في 19 فبراير بمرافعة دولة فلسطين، التي قدمها وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، والفريق القانوني لدولة فلسطين، وفي اليوم الثاني، استمعت المحكمة إلى إحاطات كل من جنوب إفريقيا والجزائر والمملكة العربية السعودية وهولندا وبنغلاديش وبيليز وبوليفيا والبرازيل وتشيلي.

وفي اليوم الثالث من جلسات الاستماع، استمعت المحكمة إلى إحاطة كل من كولومبيا وكوبا ومصر والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الفيدرالية وفرنسا وغامبيا وغويانا وهنغاريا، وفي اليوم الرابع، استمعت إلى كل من الصين وإيران والعراق وإيرلندا واليابان والمملكة الأردنية الهاشمية والكويت ولبنان وليبيا ولوكسمبورغ وماليزيا وموريشيوس.

و قدمت كلا من نامبيا والنرويج وعمان، وباكستان وإندونيسيا وقطر والمملكة المتحدة وسلوفينيا والسودان وسويسرا وسوريا وتونس، إحاطات إلى المحكمة في اليوم الخامس.

وبعد انتهاء جلسات الاستماع، من المتوقع أن يستغرق القضاة ما يقرب من 6 أشهر لإصدار رأيهم المتعلق بالطلب المقدم من الأمم المتحدة بشأن الوضع القانوني للاحتلال وعواقبه على الدول.

 

كلمة الجامعة العربية أمام المحاكمة

وقال الممثل القانوني للجامعة العربية أمام العدل الدولية إن إسرائيل تواصل قمع الفلسطينيين وتمنعهم حقهم في تقرير المصير، موضحا أن الفلسطينيون في القدس الشرقية لا يمارسون حقوقهم المدنية وسط الانتهاكات الإسرائيلية.

وأضاف، خلال المرافعة، أنه على إسرائيل تنفيذ القوانين الدولية وإنهاء الاحتلال والتوقف عن انتهاكاتها بحق الفلسطينيين، موضحا أن إسرائيل تواصل مخالفة القوانين بارتكاب جرائمها في قطاع غزة.

ولفت إلى الاحتلال الإسرائيلي يخالف العدالة الدولية ولا مبرر لترويع الشعب الفلسطيني، وأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي هو الطريق الوحيد لإحلال السلام، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني حرم من ممارسة حقه في تقرير المصير وإنشاء دولته المستقلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa