السبت 4 مايو 2024

زيلينسكي: نناقش مع فرنسا إمكانية تسليمنا مقاتلات ميراج

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم26-2-2024 | 14:43

دار الهلال

 قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، لقناة /إل سى اى/ التلفزيونية الفرنسية، إن أوكرانيا تناقش مع فرنسا إمكانية تسليم مقاتلات ميراج للجانب الأوكراني.

وفي وقت سابق، حث سفير أوكرانيا لدى فرنسا فاديم أوملشينكو، في مقابلة مع صحيفة /بوينت/، على عدم تصديق الشائعات حول احتمال نقل مقاتلات من طراز Mirage 2000D إلى كييف. ورد زيلينسكي على سؤال القناة التلفزيونية، عما إذا كان يعتقد أن فرنسا ستزود كييف بمقاتلات ميراج: "نعم، نحن نتحدث عن هذه المقاتلات".

يذكر أنه في مارس عام 2023، ذكرت صحيفة /لوفيجارو/ أن فرنسا تدرب منذ شهر ونصف 30 طيارا أوكرانيا على استخدام طائرات "ميراج 2000".

وفي الأسبوع الماضي، قالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن إنه قد يتم تسليم أول مقاتلات من طراز /إف-16/ لأوكرانيا في الربيع المقبل ووفقا لها، فقط الأسباب الفنية تعيق ذلك حاليا. وكانت هولندا والدنمارك أول من وافق على تقديم مقاتلات /إف-16/ إلى كييف.

وأكد البيت الأبيض أن أوكرانيا ستتلقى هذه الطائرات المقاتلة من دول ثالثة، بمجرد استكمال طياريها التدريب. وقالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونجرين، إن لاهاي تتوقع إرسال أولى هذه المقاتلات إلى كييف في عام 2024. 

Dr.Randa
Dr.Radwa