الأربعاء 8 مايو 2024

5 أنواع من القلق الصحي لتقوية وتعزيز العلاقة الزوجية

تعزيز العلاقة الزوجية

سيدتي28-2-2024 | 09:47

عزة أبو السعود

يشكل القلق  بين الزوجين خطورة في العلاقة الزوجية ويهدد استقرارها، لكن هل تعلمين أنه يوجد أنواع من القلق في العلاقات تعمل علي تقوية وتعزيز الحب بينكم، ولذلك نستعرض لكي في السطور التالية عن أنواع القلق التي تساعد علي تقوية الوصال عند إدارتها وتوظيفها بشكل جيد، وتمنحك السعادة وفقا لما نشره خبراء العلاقات لموقع  "health shots "....

1- القلق بشأن أفعالك:

أحدي أشكال القلق المفيدة في العلاقة هو القلق بشأن كيفية تأثير أفعالك على مشاعر شريكك، حيث يعكس هذا القلق إحساسًا عميقًا بالتعاطف والاعتبار لمشاعر شريكك ورفاهيته، وهذا النوع من الخوف أو القلق، يساعدك على التفكير قبل التصرف بوقاحة أو قول شيء جارح، ويسهل التواصل حيث يكون فهم بعضكما البعض والاحترام من أولوياتك، ويساهم هذا السلوك اليقظ في تعزيز العلاقة العاطفية الحميمة في علاقتك.

2- القلق بشأن الالتزام:

الخوف من الالتزام في العلاقة، يمكن أن يدفع الشريكين إلي التواصل بشكل مفتوح حول توقعاتهم وقيمهم، وأهدافهم طويلة المدى ، وهذا يساعد على تحقيق الشفافية في العلاقة، مما يؤدي إلى فهم أعمق والتزام أقوى تجاه الزوجين.

3 - القلق من مشاركة الخوف وانعدام الأمن:

يمكن أن تؤدي مشاركة الأفكار القلقة والتعرض للخطر إلى تقوية الرابطة بين الشركاء، و عندما يعبر الزوجين عن مخاوفهم وانعدام الأمن، فإن ذلك يخلق مساحة من الصدق في العلاقة، و يفتح هذا النوع من القلق في العلاقة الباب أمام محادثات أعمق، مما يسمح للشركاء بدعم بعضهم البعض خلال الأوقات الصعبة والنمو معًا في الحياة.

4 - القلق بشأن العلاقة العاطفية والرومانسية:

 القلق بشأن العلاقة الرومانسية والعاطفية التي تخص مشاعرك، واحتياجاتك قد يجبرك على التواصل بشأنها مع شريكك، كما إن معالجة هذه المشاعر، يمكن أن تمنحك المزيد من السعادة وتمهد الطريق لإصلاح العلاقة المبنية على الاحترام والتفاهم المتبادلين بين الشريكين.

5 - القلق بشأن النمو الشخصي:

  القلق يمكن أن يكون بمثابة حافز قوي لنموك الشخصي وتحسين ذاتك في سياق العلاقة، كما إن الخوف من إحباط الشريك أو إيذائه يمكن أن يلهم الشريكين  للتفكير في سلوكياتهم ومعتقداتهم وأنماط تواصلهم، و يمكن أن يؤدي هذا الاستبطان إلى تغييرات إيجابية، مثل زيادة الذكاء العاطفي، وتحسين مهارات حل النزاعات، وفهم أعمق لاحتياجات الشريك وحدوده.

Egypt Air