السبت 4 مايو 2024

أبل تتخلى عن طموح تصنيع السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية

عرب وعالم28-2-2024 | 12:24

دار الهلال

تخلت شركة أبل عن جهودها الطموحة التي دامت عقداً من الزمن لبناء سيارة كهربائية، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرج" متخلية بذلك عن أحد أكثر المشاريع طموحاً في تاريخ الشركة.

وأعلنت شركة أبل هذا القرار داخلياً، مما فاجأ ما يقرب من ألفي موظف يعملون في المشروع. وتمت مشاركة القرار من قبل الرئيس التنفيذي للعمليات جيف ويليامز وكيفن لينش، نائب الرئيس.

وأخبر المسئولان التنفيذيان الموظفين أن المشروع سيبدأ في التصفية وأن العديد من الموظفين في فريق السيارات – المعروف باسم مجموعة المشاريع الخاصة،-سيتم نقلهم إلى قسم الذكاء الاصطناعي تحت إشراف المدير التنفيذي جون جياناندريا.

وسيركز هؤلاء الموظفون على مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدية، وهي أولوية رئيسية متزايدة للشركة.

ويضم فريق سيارات أبل أيضاً عدة مئات من مهندسي الأجهزة ومصممي المركبات. من الممكن أن يتمكنوا من التقدم لوظائف في فرق أبل الأخرى. سيكون هناك تسريح للعمال، ولكن من غير الواضح كم عددهم.

وجاءت هذه الخطوة بمثابة ارتياح للمستثمرين، الذين دفعوا أسهم شركة أبل إلى الارتفاع يوم الثلاثاء. ارتفع السهم بنسبة 1% تقريباً إلى 182.63 دولار عند الإغلاق في نيويورك.

كما احتفل إيلون ماسك، رئيس شركة تسلا، بهذه الخطوة. حيث قام بمشاركة منشور على موقع التواصل الاجتماعي "اكس" مع رمز تعبيري للتحية وسيجارة.

كان قرار إنهاء المشروع في النهاية بمثابة قنبلة للشركة، حيث أنهى جهداً بمليارات الدولارات يسمى Project Titan والذي كان من شأنه أن ينقل شركة أبل إلى صناعة جديدة تماماً. بدأت شركة التكنولوجيا العملاقة العمل على سيارة في عام 2014 تقريباً، واضعة أنظارها على سيارة كهربائية مستقلة تماماً ذات تصميم داخلي يشبه سيارة الليموزين وملاحة موجهة صوتياً.

لكن المشروع واجه صعوبات منذ البداية تقريباً، حيث قامت شركة أبل بتغيير قيادة الفريق واستراتيجيته عدة مرات. تولى لينش وويليامز مسئولية المشروع قبل بضع سنوات – بعد رحيل دوج فيلد، الذي أصبح الآن أحد كبار المسئولين التنفيذيين في شركة فورد موتور.

Dr.Randa
Dr.Radwa