الإثنين 29 ابريل 2024

10 سنوات من العطاء والإنسانية.. جهود الدولة بقيادة الرئيس السيسي لدعم ذوي الهمم

الرئيس السيسي من احتفالية قادرون باختلاف

تحقيقات28-2-2024 | 13:07

زهرة مسعود

في خطوة إنسانية عظيمة، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تخصيص عام 2018 لذوي الإعاقة في مصر، وذلك يؤكد  انحياز الدولة المصرية لذوي القدرات الخاصة ورفع التهميش الذي عانوه طوال العقود الماضية، وحينها أعلن الرئيس تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لذوى الاحتياجات الخاصة، خلال مشاركته فى احتفالية "قادرون باختلاف"، التى نظمها الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية عام 2018. 

ومنذ ذلك الحين فقد انتهجت الدولة مشاركة ذوي الهمم في كل الاحتفالات والمؤتمرات الرسمية وتقديم آرائهم وأطروحاتهم المختلفة إزاء كافة القضايا المطروحة للنقاش، فضلا عن تقديم الدعم الكامل لهم، وتعرض لكم "بوابة دار الهلال" أبرز جهود الدولة المصرية لدعم وتمكين "ذوي الهمم".

 

تسلسل دمج ذوي الهمم في كافة نشاطات الدولة المصرية 

2014.. تعديل بعض مواد الدستور الخاصة بذوي الهمم 


تم ضم مجموعة من المواد التي تضع بالفعل الإطار التشريعي لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، ، حيث نص الدستور صراحة، ولأول مرة، على اشتراط تمثيل ذوى الاحتياجات الخاصة داخل أول مجلس النواب يتم تشكيله وانتخابه بعد العمل بأحكام الدستور، ليتولى نقل هموهم إلى السلطة التشريعية بما يمكن من اتخاذ خطوات تسمح بدعمهم ودمجهم.

2016.. إطلاق المبادرة الرئاسية "دمج.. تمكين.. مشاركة" 


‏ أطلقت الدولة المبادرة الرئاسية «دمج.. تمكين.. مشاركة» لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الهمم، وبذلك شهدت منتديات شباب العالم مشاركة واسعة من ذوي الاحتياجات الخاصة. 


 2018.. إقرار مشروع قانون ذوي الإعاقة 


كان لمجلس النواب دور فعال ومحورى فى سبيل دعم أصحاب الاحتياجات الخاصة، بناء على توجيهات وتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنها إقرار مشروع قانون ذوى الإعاقة، وموافقة مجلس الوزراءعلى مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، تيسيرا عليهم.


2018.. تخصيص العام ليكون عام ذوي الاحتياجات الخاصة  


‏أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي تخصيص عام 2018 ليكون عام ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، كما ‏خصصت الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة نسبا لتمثيلهم الدائم داخل مجلس النواب.


2019 .. افتتاح مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالعاشر من رمضان  
افتتح رئيس الوزراء، ووزير الداخلية، فى سبتمبر 2019، مركز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة، الذى أنشأته وزارة الداخلية بمدينة العاشر من رمضان، وذلك بحضور وزراء التضامن الاجتماعى، والتربية والتعليم والتعليم الفنى، والشباب والرياضة، ويعد من أكبر مراكز تأهيل الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، عربياً وإفريقياً.


2019.. انشاء المجلس القومي لذوي الإعاقة 


‏إنشاء "المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة" بقرار الرئيس السيسي رقم 11 لسنة 2019، الذي يهدف لتعزيز وتنمية وحماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة،كما تم اعتماد ‏استخدام طريقة برايل للتيسير على ذوي الإعاقة البصرية في إبداء آرائهم في التعديلات الدستورية لعام 2019. 


2020.. إنشاء صندوق صندوق قادرون باختلاف 
‏بتوجيهات من الرئيس السيسي، تم إصدار القانون رقم 200 لسنة 2020 بشأن صندوق "قادرون باختلاف"، الذي يختص أصحاب الهمم بمقدرات مالية كبيرة بعيدا عن ميزانية الدولة أو الضغط على اقتصاد الدولة، لتوفير كل ما يلزم لهم دون إضافة أي أعباء جديدة على اقتصاد الدولة، فخزينة الدولة لا تتحمل أي أعباء جراء إنشاء هذا الصندوق.


أبرز منح ومزايا الدولة المصرية لذوي الهمم 


‏1- إلزام جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية وقطاع الأعمال وكل صاحب عمل ممن يستخدم 20 عاملًا فأكثر بتعيين 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوى الإعاقة. 


‏2- وجه الرئيس السيسي بتقديم الدعم لموارد صندوق «عطاء» لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمقدار 100 مليون جنيه، كما‏ أطلقت الدولة "بطاقة الخدمات المتكاملة" لذوي الهمم، وخصصت نسبة 5% من الوحدات السكنية للأشخاص ذوي الهمم ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي، وعملت على تطبيق معايير «كود الإتاحة» لتسهيل الطرق وحركة السير لذوي الهمم.


3- إطلاق برنامج الإتاحة التكنولوجية لدعم 3000 مدرسة للتربية الخاصة والدمج، تم بالفعل الانتهاء من دعم 600 مدرسة منها، برنامج تدريب 30000 من معلمي تلك المدارس على استخدام التكنولوجيا المساعدة في التعليم وقد تم الانتهاء من تدريب 28000 معلم منهم.


4- ‏إطلاق برنامج تأهيل 200 مركز مجتمعي متكامل دامج تم الانتهاء من 56 مركزا منها، مع تحويل 300 منشأة حكومية إلى منشأة عالية الإتاحة باستخدام التكنولوجيات المساعدة.


‏5- خفض ساعات العمل، بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر، وإمكانية الجمع بين تلك الساعة والساعات الممنوحة للأم الحامل أو المرضعة، ومنح الموظف ذي الإعاقة حق النقل إلى أقرب مكان عمل من محل إقامته وإمكانية الجمع بين معاشين إذا توافرت شروط الاستحقاق. 


‏6- دمج الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة والإعاقة السمعية في مدارس التعليم العام والتعليم الفني بعد اجتياز مرحلة التعليم الأساسي، وتخصيص مليار جنيه لبرامج تعليم الأشخاص ذوى الإعاقة، بما في ذلك "مشروع رقمنة المناهج"، الذي يخدم 18000 طالب وطالبة. 


‏7- تدريب (5400) من معلمي الأشخاص ذوي الإعاقة على استخدامات وتقنيات الحاسب الآلي لتسهيل التواصل مع الطلبة، و‏تزويد جميع مدارس المكفوفين بأجهزة إبصار ناطقة وتزويد معظم مدارس التربية السمعية بأجهزة السمع الجماعي.


8- صدور قرار المجلس الأعلى للجامعات رقم 651 لسنة 2016 بقبول ذوي الإعاقة السمعية بالجامعات المصرية، و‏دعم (24) مركزا لذوي الإعاقة بالجامعات الحكومية


9- تمنح الدولة ذوي الإعاقة إعفاء ضريبيًا وجمركيًا على السيارات وتخفيضًا نسبته 50% بوسائل النقل والمواصلات، كما يتم ‏تخصيص 5% من وحدات الإسكان الاجتماعي، لذوي الهمم.


‏10- تقدم الدولة دعمًا نقديًا وخدميًا مباشرًا لذوي الإعاقة يشمل مساعدات نقدية شهرية للأسر التي يكون بينها طفل معاق ذهنيًا، علمًا بأن 28% من إجمالي بطاقات صرف المساعدات الاجتماعية ببرنامج تكافل وكرامة توجه للأشخاص ذوى الإعاقة، و‏تدشين البرنامج القومي لإنشاء "منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية"، لتوفير أطراف صناعية وأجهزة تعويضية بجودة عالية وأسعار موحدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa