الأحد 28 ابريل 2024

«ثقافة المنيا» تنظم أنشطة لطلاب المدارس ولقاءات توعية بمخاطر التطرف

جانب من الفعاليات

ثقافة28-2-2024 | 17:26

شمس علاء الدين

شهد فرع ثقافة المنيا، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة، خلال اليومين الماضيين، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة ضمن خطط وبرامج وزارة الثقافة بالمحافظات.

وأقيمت ندوة أدبية لمناقشة ديوان "مصر حبي وديني" للشاعر لمحمد حشمت، ضمن نشاط نادي أدب ديرمواس، بحضور لفيف من أدباء ديرمواس وملوي والمنيا وديروط والقوصية.

أدار الندوة الشاعر إسماعيل حلمي، وبدأت بكلمة للشاعر أسامة أبو النجا الذي قدم شهادة إبداعية عن الشاعر محمد حشمت، مع تناول دوره نشأة نادي أدب الجنوب ثم نادي أدب ديرمواس ودواوينه التي أثرت الحركة الأدبية في المنيا.

تلى ذلك كلمة الشاعر ياسر خليل أمين عام مؤتمر أدباء مصر أثنى فيها على الدور الكبير للشاعر محمد حشمت في الحركة الأدبية في المنيا مع دراسة لأعماله الأدبية المتميزة، ثم قدمت دراسة نقدية للديوان للدكتور خلف كمال تناول بها الشمول الثقافي لدى الشاعر في ديوانه والإحالة للتراث والتركيز على التناص في الجوانب الدينية والتراثية، والنزعة الدينية والإنسانية والتمكن من الأدوات الشعرية.

وفي الدراسة النقدية للدكتورة هند مكرم تناولت تحليلا لغويا لمفردات النص مع التركيز على وحدة القصيدة في الديوان والموضوعية لكل قصيدة مع بيان التمكن اللغوي لدى الشاعر ووضوح الموسيقى الداخلية وتنوعها، تبعها دراسة نقدية للدكتور محمود مخيمر استلها من عنوان الديوان وكونه يدل على الجمع بين الحب والدين والمتجلي في حب الوطن كما لو كان حب الوطن يمثل نوعا من التدين لدى الشاعر، كما أشار الى براعة الاستهلال في قصائد الديوان بشكل جاذب لقارئه، وأن الشاعر اعتمد  على اللغة المعجمية والتناص الأدبي، منوها لوضوح الملمح الصوفي لديه متأثرا بنشأته مع حسن توظيف الموروث الثقافي والتراثي.

أعقب ذلك شهادة إبداعية للشاعر أحمد عبد الواحد جمعة، ثم دراسة نقدية للدكتور الحسن محمد العمراني والذي أكد على تجديد الشاعر في بناء النص رغم التزامه بعمود الشعر والتشكيل البصري للقصيدة  والعاطفة، فيما أكد الشاعر سفيان صلاح على الحضور الإنساني والثقافي للشاعر في الديوان  كما أوضح الاهتمام بالقضايا العربية والوطنية والقومية والاسلامية.

ثم دراسات نقدية وشهادات إبداعية للشعراء علي صديق والدكتور شوقي السباعي والدكتور الحسيني محمد، واختتمت الندوة بكلمة شكر من الشاعر محمد حشمت للحضور والنقاد والمبدعين المشاركين ولنادي الأدب وألقى عددا من قصائد الديوان.

من ناحية أخرى، وضمن أنشطة فرع ثقافة المنيا برئاسة رحاب توفيق، وإقليم وسط الصعيد الثقافي  برئاسة ضياء مكاوي، واصل الفرع أنشطته التوعوية المقدمة لتعزيز القيم الإيجابية ونبذ التطرف، بالإضافة إلى استمرار الأنشطة المقدمة لطلاب المدارس في سياق برامج التعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وقد شهد بيت ثقافة صندفا محاضرة توعوية بعنوان "مخاطر التطرف" للشيخ أحمد طه بكري، تحدث فيها عن تعريف التطرف وأنواعه وعن الطرق المؤدية إلى التطرف مثل الصحبة والبيئة المحيطة والتسرب من التعليم وغياب الوعي الثقافي، كما تحدث عن أهمية دور الأسرة والتعليم والمؤسسات الثقافية في التوعية بمخاطر التطرف.

ونظم قصر ثقافة أبو قرقاص بالتعاون مع إدارة أبو قرقاص التعليمية يوما ثقافيا وفنيا بمدرسة أبو قرقاص الابتدائية الجديدة، تضمن ورشة اكتشاف مواهب قدم خلالها الطلاب مواهبهم في الغناء والتمثيل والإنشاد الدينى مع المخرج أسامة طه، أعقبه عرض سينما، بالإضافة إلى ورشة فنية رسم حر، واختتم اليوم بعرض مسرح عرائس بعنوان "لسه بنحلم".

Dr.Randa
Dr.Radwa