الإثنين 6 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 فبراير.. قيام جمهورية باكستان وميلاد أحمد السقا

أحمد السقا

تحقيقات29-2-2024 | 09:50

يوافق اليوم 29 فبراير ذكرى قصف العصابات الصهيونية لقطار مصري كان متجها من القاهرة إلى حيفا، وكذلك ذكرى قيام جمهورية باكستان، وميلاد الفنان أحمد السقا.

 

قصف قطار مصري من القاهرة إلى حيفا

في مثل هذا اليوم عام 1948 - عصابات صهيونية تقصف قطار مصري وهو في طريقة من القاهرة إلى حيفا، مما أدى إلى وفاة أكثر من 35 جندي بريطاني.

 

قيام جمهورية باكستان

في مثل هذا اليوم عام 1956 - باكستان وبعد مرور أكثر من تسعة سنوات على استقلالها تعلن عن قيام «الجمهورية الإسلامية الباكستانية»، حيث تأسست عام 1947م عقب انفصالها عن الهند، وتُعتبر باكستان خامس دولة في العالم من حيث عدد السكان، وتأسست كدولة مستقلة للمسلمين من المناطق في شرق وغرب شبه القارة الهندية حيث كانت هناك أغلبية مسلمة.

 

زلزال يهز مدينة أغادير المغربية

في مثل هذا اليوم عام 1960 - زلزال يهز مدينة أغادير المغربية، بقوة 5.9 على مقياس ريختر، وذلك على الساعة 23:15، فدام الزلزال 15 ثانية، ليقتل ثلث السكان، ويشرد ثلثاً آخر، حيث كان عدد السكان آنذاك 45.000 نسمة.

 

ميلاد الفنان أحمد السقا

في مثل هذا اليوم عام 1972 – ميلاد أحمد السقا، النجم الذي تألق بأدوار الأكشن وهو نجل المخرج المسرحي الراحل صلاح السقا، قدم أدوارًا صغيرة في العديد من الأفلام والمسلسلات حتى تألق في الفيلمين الكوميديين صعيدي في الجامعة الأمريكية وهمام في أمستردام، وشارك في بطولة العديد من الأفلام مثل شورت وفانلة وكاب وأفريكانو ومافيا وتيتو وحرب أطاليا، كما قدم العديد من الأعمال الدرامية ومنها خطوط حمراء وذهاب وعودة والحصان الأسود وولد الغلابة ونسل الغراب.

 

اختراع أول آلة كاتبة بطريقة بريل

في مثل هذا اليوم عام 1988 - أحد العلماء البريطانيين يخترع أول آلة كاتبة إلكترونية في العالم تكتب بطريقة بريل لقراءة المكفوفين، وهي نظام كتابة ليلية ألف بائية، تمكن المكفوفين من القراءة. ولذا تُكتب الحروف رموزاً بارزة على الورق مما يسمح للمكفوفين بالقراءة بفضل حاسة اللمس.

Dr.Randa
Egypt Air