السبت 27 ابريل 2024

قصور الثقافة بالغربية تناقش مخاطر التكنولوجيا الحديثة على سلوك الأطفال

جانب من الفعاليات

ثقافة28-2-2024 | 20:49

شمس علاء الدين

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، اليوم الأربعاء، عددا من الفعاليات والأنشطة التوعوية بمحافظة الغربية، وذلك وفق البرنامج المعد من وزارة الثقافة.

ضمت الفعاليات محاضرة توعوية بقصر ثقافة طنطا، تحت عنوان "التنمر الإلكتروني"، تحدثت خلالها رشا عبد الحكيم، المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات حول التداعيات الخطيرة من ظاهرة التنمر، لافتة إلى أن الشخص المتنمر هو شخص مريض نفسي يعاني من العديد من الاضطرابات النفسية والأخلاقية.

وأضافت أن التكنولوجيا الحديثة وبخاصة مواقع التواصل الاجتماعي قد أظهرت المشكلة التي يعاني منها المجتمع من خلال بعض الأشخاص اللذين يستخدمون المنصات الإلكترونية لتشويه سمعة الأشخاص وتصدير الطاقات السلبية نحو قضايا الوطن ونشر الشائعات والأكاذيب.

في السياق ذاته، وضمن فعاليات ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، استقبلت مكتبة دار الكتب بطنطا محاضرة توعوية بعنوان "التكنولوجيا وسلوك الأطفال"، استعرضت خلالها نيفين زايد، مدير الدار، خطورة تداعيات وآثار التكنولوجيا الحديثة على سلوك الطفل، ومن بينها: آثار نفسية، وعقلية، وجسدية، وسلوكية، وتربوية، واجتماعية، وغيرها، وتابعت بأن من أهم الأعراض النفسية شيوعا: القلق، والاكتئاب، والإحباط، وضعف الثقة بالنفس.

وقالت إن من علامات التأثير السلبي للتكنولوجيا الحديثة على الأطفال هي تصاعد وتيرة السلوك العدواني، نظرا لما تتضمنه ألعاب الكمبيوتر والموبايل من مظاهر العنف الشديد، علاوة على انتشار  ظاهرة التنمر الإلكتروني بين الأطفال، واللجوء إلى العنف والانطوائية الاجتماعية.

Dr.Randa
Dr.Radwa