السبت 27 ابريل 2024

افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

مهرجان الإسماعيلية الدولي

فن28-2-2024 | 20:33

لؤلؤة النجمي

وجه رئيس المركز القومي للسينما حسين بكر الشكر إلى وزارة الثقافة في حفل افتتاح الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذي يقام في قصر ثقافة الإسماعيلية، مشيرا إلى أن هذه الدورة ستكون مميزة للغاية وتليق باليوبيل الفضي للمهرجان. كما وجه الشكر إلى د. خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة وكذلك محافظ الإسماعيلية وكل فريق عمل المهرجان، فيما وجه عصام زكريا رئيس المهرجان تحية لغزة قائلا: تحيا فلسطين.

 

وحضر حفل افتتاح دورة اليوبيل الفضي للمهرجان وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة، ويترأس الدورة الناقد عصام زكريا

 

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية 

 

ويعرض خلال حفل ااإفتتاح، فيلما قصيرا مدته 5 دقائق عن تاريخ المهرجان طوال الـ25 عاما، كما يعرض فيلمين رممهما مهرجان الإسماعيلية احتفالا بمئؤية رائد السينما التسجيلية عبد القادر التلمساني وهما "الفأس والقلم" نهاية خط بارليف"، بالإضافة لعدد من الفقرات الفنية ومن المقرر أن يخرج حفل الافتتاح المخرج هشام عطوة.

 

كما كرم المهرجان في دورته الـ25، والتي تستمر حتى 5 مارس المقبل، المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدى فليفل والفنانة المصرية سلوى محمد على،

 

وشارك في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة 121 فيلما من 62 دولة حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلما، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة تضم 20 فيلما وفي الروائي القصير 20 فيلما وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلما أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلما.

 

وشهد الحفل استعراض أسماء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية التي تضم كلاً من تيري جينسبرج، من الولايات المتحدة الأمريكية، رئيسًا وعضوية: الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس، من مصر المخرجة اميكو ستوك، من صربيا المخرجة أليسا ليبو، من الولايات المتحدة الأمريكية، المخرج ستيفانو سافونا، من إيطاليا.

 

ولجنة تحكيم مسابقاتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، تضم المخرج دانيال كوتر من ألمانيا، رئيسًا وعضوية، الفنانة وصانعة الافلام الوثائقية زوي شميدرير من ألمانيا، والفنان صبري فواز من مصر دكتورة هندة حوالة من تونس.

 

ولجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة تضم دكتور محمد شفيق، من مصر، رئيسًا، وعضوية، منار حسني، مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، مصر.

 

ولجنة تحكيم الفيبريسى تتكون من الناقدة جيهان بوجرين، المغرب، رئيسًا وعضوية، الباحثة والناقدة سمية عزام، لبنان والناقدة ضحى الورداني، مصر

 

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولى دوراته عام 1991.

Dr.Randa
Dr.Radwa