الإثنين 29 ابريل 2024

الأوضاع الداخلية والعلاقات الثنائية.. تفاصيل زيارة البرهان مصر ومباحثاته مع الرئيس السيسي

الرئيس السيسي وعبد الفتاح البرهان

تحقيقات29-2-2024 | 11:04

أماني محمد

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية اليوم جلسة مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الذي بدأ زيارة رسمية إلى مصر، اليوم.

 

زيارة عبد الفتاح البرهان مصر

ومن المرتقب أن يعقد الرئيس السيسي والفريق البرهان، جلسة مباحثات ثنائية مشتركة، كما سيتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق رئيس مجلس السيادة السوداني خلال الزيارة وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل.

وتعقيبا على الزيارة، قال السفير محمد التوم، القائم بأعمال سفارة السودان في القاهرة، إن زيارة الفريق اول عبدالفتاح البرهان اليوم لمصر تأتي  تأكيدا على ما يوليه السودان من أهمية لعلاقاته مع الشقيقة مصر والحرص على تطويرها في كافة مجالات التعاون الثنائي بالنظر إلى ما تمثله مصر من عمق استراتيجي وأمني للبلاد بموقعها ووزنها الإقليمي والدولي، فضلا عن جهودها في استعادة الاستقرار والأمن في السودان باعتبار أنها من أكثر الدول تأثرا بما يجري في السودان ولها مصلحة حقيقية في استقراره وأمنه.

وأوضح في تصريح صحفي، نقلته وكالة الأنباء السودانية، أن مباحثات الرئيسين ستركز على تطورات الأوضاع الداخلية في السودان في ضوء تمرد ميليشيا الدعم السريع وجهود الدولة في التصدي له وما تشنه من حرب على الدولة وما ترتكبه من جرائم وفظائع ضد المدنيين والمواطنين إضافة إلى بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن الزيارة تأتي في سياق التواصل المستمر بين قيادتي البلدين وحرصهما على استمرار التشاور والتباحث حول كل ما يهم البلدين الشقيقين بالنظر إلى العلاقات الثنائية المتميزة وما يجمع بين الشعب السوداني والمصري من روابط الدم والجغرافيا والتاريخ المشترك، مضيفا أن تلك الخصوصية تؤكدها الحفاوة وحسن الاستقبال اللذين يحظى بهما السودانيون الذين وفدوا الى الشقيقة مصر مؤخرا.

وأردف أنه من المعلوم أن الشقيقة مصر، انطلاقا من خصوصية العلاقة بين البلدين وأهميتها قد قادت ورتبت واستضافت القمة الأولى لدول الجوار في يوليو الماضي لحل المشكلة السودانية وما نتج عنها من آليات معنية بمخاطبة الأزمة في السودان.

Dr.Randa
Dr.Radwa