الإثنين 29 ابريل 2024

قاضية تستبعد ترامب من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية إلينوي

ترامب

عرب وعالم29-2-2024 | 11:19

دار الهلال

أعلنت قاضية في ولاية إلينوي الأمريكية أن دونالد ترامب غير مؤهل للترشح بسبب أفعاله أثناء الهجوم على مبنى الكابيتول، وأمرت بسحب بطاقات الاقتراع التي يتحمل اسمه خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في تلك الولاية. 

ويأتي هذا القرار، المشابه لقراري ولايتي ماين وكولورادو، حيث يتعين على المحكمة العليا ذات الأغلبية المحافظة، قمة السلطة القضائية الأمريكية، أن تحدد ما إذا كانت تصرفات دونالد ترامب خلال الاعتداء على مبنى الكابيتول في 6 يناير، 2021 تجعلهم غير مؤهل للترشح. ويذكر أن فرص أن تصدر المحكمة العليا حكما ضد الرئيس السابق منخفضة، حيث يرغب القضاة في تجنب التعرض بأي ثمن لشبهات التدخل في الانتخابات.

ومع ذلك، قالت القاضية الديمقراطية في إلينوي تريسي بورتر إنه يجب إزالة اسم الرئيس السابق من بطاقات الاقتراع في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في إلينوي، المقرر إجراؤها في 19 مارس "أو حذف الأصوات التي تم الإدلاء بها لصالحه". 

وقال ستيفن تشيونج، المتحدث باسم حملة دونالد ترامب، إنه استأنف القرار: "اليوم، قامت قاضية ديمقراطية... في إلينوي بفصل لجنة الانتخابات بالولاية بإجراءات موجزة وتعارض ذلك مع القرارات السابقة في عشرات الولايات القضائية الفيدرالية وسلطات الولايات الأخرى".

واستندت القاضية إلى التعديل الرابع عشر للدستور. وهو يستثني من أعلى المناصب العامة أي شخص انخرط في أعمال "التمرد" بعد أن أقسم اليمين للدفاع عن الدستور. تم اعتماد التعديل في عام 1868، ثم استهدف التعديل مؤيدي الكونفدرالية الجنوبية التي هزمت خلال الحرب الأهلية (1861-1865). ومن بين الولايات الثلاثين التي تم فيها تقديم طعون بشأن عدم الأهلية ضد دونالد ترامب، نجحت اثنتان منها في كولورادو وماين. ومع ذلك، تنتظر العديد من الولايات صدور حكم المحكمة العليا بشكل نهائي.

Dr.Randa
Dr.Radwa