الأحد 9 يونيو 2024

في مؤتمره الصحفي الوداعي .. أوباما يغازل روسيا ويوجه نصيحة للأمريكيين

18-1-2017 | 23:00

 

 

في آخر مؤتمر صحفي له بالبيت الأبيض، اليوم لأربعاء، قبل يومين من مغادرته للبيت الأبيض وتنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب، حمّل الرئيس الأمريكى باراك أوباما المنتهية ولايته، النظام السوري وروسيا وإيران مسؤولية "الهجوم الوحشي" الذي تعرضت له مدينة حلب، معتبرًا أن "أياديهم ملطخة بهذه الدماء وهذه الفظائع"، على حد قوله.

 

ودعا أوباما خلال مؤتمره الصحفي الوداعي الأمريكيين لمنح الرئيس الجديد للولايات المتحدة "ترامب" الفرصة قائلاً: "قدمت أفضل مشورة ممكنه للرئيس المنتخب، يجب منح ترامب بعض الوقت للحكم على قراراته.. وأتوقع أن يمضي ترامب قدمًا في تطبيق القيم التي أعلن عنها، والرئيس عادة ما يعتمد في قراراته على فريق من المستشارين".

وفيما يتعلق بالملف الفلسطيني الإسرائيلي لفت أوباما إلى أنه "لا يمكننا فرض السلام على الإسرائيليين والفلسطينيين، كما أن الوضع الراهن خطر على إسرائيل، وسيئ للفلسطينيين، ولأمن الولايات المتحدة، وأن خيار حل الدولتين في الشرق الأوسط قد يذهب بلا عودة"، مؤكدًا: "لا نستطيع استخدام القوة لغرض السلام على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، قرار الأمم المتحدة الأخير بخصوص الاستيطان كان يقول إن الاستمرار ببناء المستوطنات يعني أن حل الدولتين سيصبح مستحيلاً".

وتطرق أوباما إلى الحديث عن روسيا وعلاقتها بالولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن العقوبات المفروضة على روسيا كانت بسبب ما فعلته في أوكرانيا، لافتًا إلى أن ما قامت به روسيا في أوكرانيا "أمر غير مقبول".. وأضاف: "آمل في استمرار العمل مع روسيا على تخفيض عدد الرءوس النووية، وإقامة علاقات بناءة معها تخدم مصالح الولايات المتحدة بل العالم برمته".