الخميس 18 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 1 مارس.. محمد علي يتخلص من المماليك في مذبحة القلعة وميلاد محسن منصور

مذبحة القلعة

تحقيقات1-3-2024 | 00:02

أماني محمد

يوافق اليوم 1 مارس ذكرى وقوع مذبحة القلعة، وهي المذبحة التي تخلص فيها محمد علي باشا حاكم مصر في 1805 من المماليك ليتمكن من الانفراد بالسلطة، كما تحل اليوم ذكرى القيام بأول قفزة بالمظلة من الطائرة.

 

وقوع مذبحة القلعة

حدث في مثل هذا اليوم عام 1811 - حاكم مصر محمد علي باشا يقضي على بقايا المماليك بمجزرة رهيبة عرفت بمذبحة القلعة، حيث جهز حفلًا ضخمًا بمناسبة تولي ابنه أحمد طوسون باشا قيادة الجيش الخارج إلى الحجاز للقضاء على حركة محمد بن عبد الوهاب في نجد، ودعا رجال الدولة وأعيانها وكبار الموظفين العسكريين والمدنيين وزعماء المماليك لشهود هذا الحفل فحضر نحو 470 منهم وبعد انتهاء الحفل انهال عليهم وقتل أغلبهم، وظلت الفوضى في البلاد لمدة ثلاثة أيام، قُتل خلالها نحو ألف من المماليك ونُهب خمسمائة بيت.

 

أول قفزة بالمظلة من الطائرة

في مثل هذا اليوم عام 1912- الأمريكي ألبرت بيري يقوم بأول قفزة بالمظلة من الطائرة، حيث قفز بيري من 1،500 قدم (457 م) وهبط بنجاح في ثكنة جيفرسون، ميزوري.

 

تعريب الجيش الأردني

حدث في مثل هذا اليوم عام 1956 - تعريب الجيش الأردني وطرد غلوب باشا من الأردن وإلغاء المعاهدة الأردنية / البريطانية.

 

أول سفينة تصل الزهرة

حدث في مثل هذا اليوم عام 1966 - سفينة الفضاء السوفيتية "فينوس 3" تهبط على كوكب الزهرة لتكون أول سفينة فضاء تهبط على هذا الكوكب.

 

ميلاد محسن منصور

حدث في مثل هذا اليوم عام 1973 - محسن منصور، ممثل مصري قدم العديد من الأدوار وتميز بأدوار الشر وكذلك الكوميديا من بينها مسلسل الأدهم وكلبش وابن حلال وفيلم حرامية في تايلاند وأبو علي.

 

وفاة فؤاد دوارة

حدث في مثل هذا اليوم عام 1996 - وفاة الناقد المسرحي فؤاد دوارة، والذي اهتم بالنقد المسرحي وألّف أكثر من ثلاثين كتابًا، إضافة إلى ترجماته ومقالاته ودراساته الأدبية. دخل الصحافة، وتنقل بين عدة مناصب حتى عيّن مستشارًا لوزير الثقافة من 1986 حتى 1988 قبل تقاعده، وتوفي عن عمر يناهز 67 سنة.