الثلاثاء 30 ابريل 2024

طفلة تتعرض لأزمة صحية بسبب تناول مشروب مثلج

طفلة تتعرض لأزمة صحية بسبب تناول مشروب مثلج

الهلال لايت 29-2-2024 | 18:26

إيمان علي

تعرّضت طفلة بريطانية تبلغ من العمر ثلاث سنوات إلى وعكة صحية خطيرة تسببت في إصابتها بالهلوسة وفقدان الوعي، بعدما تناولت مشروب “السلاش” المثلج.

وبحسب وسائل إعلام عالمية، فقد انهارت الطفلة الصغيرة التي لم يتم ذكر اسمها، وفقدت الوعي، إثر تناولها شراب السلاش، أثناء رحلة عائلية في مركز “إكس سكيب” في ميلتون كينز.

واضطر الأطباء إلى بذل جهود كبيرة لإنقاذها لأنها ظلت فاقدة للوعي لساعات بعد أن تفاعل جسمها مع الغلسرين الموجود في الشراب، والذي يمنع المشروبات المثلجة من التجمد ويعمل كمحلي خالي من السكر. وتقول عائلة الطفلة الصغيرة، إنها لم تشرب أكثر من رشفات قليلة ولم تكن تعاني من أي مشاكل طبية قبل الحادث.

وعلى الرغم من أن الغلسرين هي مادة سامة إلى حد ما بالنسبة للبشر، إلا أن الكمية الموجودة عادة في السلاش صغيرة جدًا، ولا يشكل الاستهلاك المنتظم لها خطرًا كبيرًا على البالغين والمراهقين. ولكن بسبب انخفاض وزن الجسم كثيرًا لدى الأطفال الأصغر سنًا، فإن كمية قليلة من الغلسرين يمكن أن تسبب حالة صحية خطيرة.

وكانت وكالة سلامة الأغذية البريطانية، قد نصحت تجار التجزئة بعدم بيع السلاش للأطفال دون سن العاشرة.

وبحسب صحيفة ديلي ميل، فإن العلامات الخفيفة لتسمم الغلسرين تشمل القيء والصداع، ويمكن أن تتطور هذه العلامات لتشمل شحوب البشرة وبرودتها، بالإضافة إلى التعرق والتنفس السريع، والوهن والغثيان والعطش الشديد والتثاؤب.

كما يمكن أن يتسبب تسمم الغلسرين، بنقص السكر في الدم، ويؤدي إلى الشعور بالجوع والدوار والتعرق والرعشة، ووخز الشفاه، وخفقان القلب، والتعب والضعف، وعدم وضوح الرؤية والارتباك. وفي أخطر مراحلة، يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم إلى فقدان الوعي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa