الخميس 18 ابريل 2024

8 فوائد صحية ليوم الإجازة الأسبوعية ... منها إدارة المشاعر

يوم الأجازة

سيدتي1-3-2024 | 01:19

عزة أبو السعود

تعد الإجازة الأسبوعية في العمل فرصة لتجدد المرأة نشاطها، وتستعيد لياقتها، ما يؤثر بالإيجاب علي حياتها الشخصية والمهنية.

وفي السطور التالية نستعرض أهم فوائد الأجازة الأسبوعية وكيفية الاستفادة منها على حد ما ذكره الخبراء عبر موقع healthshots”"،.. وإليكِ التفاصيل

-  يحسن مزاجك:

يعتبر يوم الإجازة فرصة للراحة، ما يقلل من مستويات التوتر والقلق لديك، ويحمي من خطر الإرهاق.. كما يحسن الحالة المزاجية.. الأمر الذي يساهم في الحفاظ على صحتك النفسية.

-  يحفز مهارات اتخاذ القرار:

يمكن أن يشكل إرهاق القرار عقبة كبيرة في حياتنا المثقلة بالقرارات. إن التراجع خطوة إلى الوراء وتقدير يوم الراحة يسمح لعقولنا بالتصفية وإعادة ضبط النفس. و يعزز قدرتنا على إصدار أحكام ذكية ومدروسة عندما نعود إلى مهامنا وتحدياتنا اليومية.

- زراعة  الامتنان:

يمكن ليوم الراحة  أن يزيد من وعينا وتقديرنا للأشياء الأساسية في الحياة، مما يؤدي إلى تطوير الشعور بالامتنان لما نمتلكه فعلياً.

-  يعزز الإبداع:

عندما يتحرر العقل من قيود الأعمال الروتينية، فإنه يستطيع التجول واستكشاف أفكار جديدة. يعد هذا التجوال العقلي ضروريًا للإبداع لأنه يسمح للعقل الباطن بتوليد مفاهيم وحلول جديدة.

-  يحسن نوعية النوم:

إن التوتر والإفراط في التحفيز يمكن أن يضعف جودة النوم. يمكن أن تساعد أنشطة الاسترخاء وتخصيص بعض الوقت لتمارين التأمل في تحسين أنماط النوم، مما يؤدي إلى نوم أكثر راحة وصحة عامة أفضل.

-  تشجع العادات الصحية:

يعد يوم الراحة  فرصة للانخراط في ممارسات الرعاية الذاتية التي قد يتم التغاضي عنها خلال الأوقات المزدحمة. وتشمل الأكل الصحي، أو التأمل، أو الأنشطة البدنية اللطيفة مثل تمارين التمدد أو اليوجا، وجميعها تفيد الصحة على المدى الطويل.

-  تحسن الوظيفة الإدراكية:

الراحة والاسترخاء يمكن أن تحسن العمليات المعرفية مثل الذاكرة والتركيز والقدرة على حل المشكلات. يسمح يوم الراحة للدماغ بتوحيد الذكريات ودمج المعلومات، مما يؤدي إلى تحسين التعلم والأداء المعرفي.

-  تعزز التنظيم العاطفي:

إن قضاء بعض الوقت في الاسترخاء وعدم القيام بأي شيء يمكن أن يساعدك على إدارة مشاعرك بشكل أفضل. فهو يتيح لك التفكير في المشاعر واستيعابها والتعامل مع الأحداث من منظور أكثر هدوءًا وتوازنًا.