الخميس 2 مايو 2024

أونروا :نحن المنظمة الأكثر رسوخا في غزة

فيليب لازاريني

عرب وعالم1-3-2024 | 09:49

دار الهلال

أكد فيليب لازاريني مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /أونروا/ ،اليوم، أن من غير الواقعي الاعتقاد بأن في الإمكان الاستغناء عن أنشطة الوكالة المتعددة والمهمة في غزة .

وأضاف لازاريني في تصريحات صحفية اليوم: "سيكون من قصر النظر بعض الشيء الاعتقاد بأن /الأونروا/ يمكنها فقط من الناحية الفنية نقل جميع أنشطتها إلى وكالات الأمم المتحدة الأخرى أو إلى منظمات غير حكومية"، مشيرا إلى أن /الأونروا/ تقدم خدمات مهمة ومتعددة لإحدى المجموعات الأكثر حرمانا في المنطقة، وهم اللاجئون الفلسطينيون.

وشدد بشكل خاص على الرعاية الصحية والتعليم اللذين تقدمهما الوكالة،لافتا إلى أنه لا يمكن لجهة توفير التعليم على جميع المستويات، كما تفعل /الأونروا/ التي تدير مدارس تضم حوالى 300 ألف طفل في قطاع غزة.

وتابع: "نحن المنظمة الأكثر رسوخا في غزة، نوفر منصة لوجستية كاملة لبقية المجتمع الإنساني، فإذا غادرت /الأونروا/ اليوم، في ذروة الأزمة، فإن ذلك سيضعف قدرتنا الجماعية على الاستجابة لاحتياجات إنسانية غير مسبوقة".

وتوظف الوكالة الأممية التي أنشئت في العام 1949، حوالى 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية المحتلة من بينهم 13 ألف شخص في قطاع غزة ولبنان والأردن وسوريا، حيث تقدم الدعم لحوالي مليوني شخص.

وكانت إسرائيل قد اتهمت 12 عاملا بالأونروا بالتورط في الحرب الإسرائيلية على غزة، ودفعت هذه التقارير عددا من الدول الغربية لتعليق تمويل /الأونروا/، بما في ذلك دول مانحة كبرى مثل الولايات المتحدة وألمانيا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa