الإثنين 29 ابريل 2024

وزراء مالية «العشرين» يفشلون في إصدار بيان مشترك

مجموعة العشرين

عرب وعالم1-3-2024 | 15:36

دار الهلال

فشل وزراء مالية مجموعة العشرين للاقتصادات المتقدمة والناشئة، في إصدار بيان مشترك خلال اجتماعهم في البرازيل؛ وسط خلافات بشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والحرب في غزة.

وقال نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية ماساتو كاندا، في مؤتمر صحفي - وفقا لما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - "أدانت عدة دول العملية العسكرية الروسية، كما أعربوا عن قلقهم بشأن الأزمة الإنسانية في غزة".

وأوضح كاندا أنه "بالنظر إلى التأثير السلبي الخطير لعملية روسيا العسكرية لأوكرانيا على الاقتصاد العالمي، ترى اليابان أنه ينبغي لمجموعة العشرين معالجة هذه القضية". 

وأشار إلى أنه "إلى جانب الخلافات حول الجغرافيا السياسية، اتفق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة العشرين على وجهة نظر مفادها أن الاقتصاد العالمي يتجه نحو هبوط ناعم ما يعني أنه من المرجح تجنب الركود".

وأضاف نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية ماساتو كاندا، أن "الحروب والصراعات والانقسامات الاقتصادية والحمائية التجارية تعتبر من المخاطر السلبية على الاقتصاد"، لافتا إلى أنهم دعوا للاحتفاظ بالالتزامات الحالية المتعلقة بأسعار صرف العملات الأجنبية نظرا أن التحركات المتقلبة وغير المنظمة من شأنها أن تؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي.

كانت البرازيل، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين هذا العام، قد أصدرت ملخصًا يختتم يومين من المحادثات، بأن المنتدى المالي ليس المكان المناسب لمناقشة القضايا الجيوسياسية حيث أعطت البرازيل الأولوية لمكافحة عدم المساواة وخلق عالم مستدام وعادل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa