الإثنين 29 ابريل 2024

رقصات النوبة والتحطيبب فتتح «مسرح الجنوب» بحضور نجوم الفن.. تفاصيل

رقصات النوبة والتحطيبب فتتح مسرح الجنوب بحضور نجوم الفن.. تفاصيل

ثقافة2-3-2024 | 17:22

همت مصطفى

  على أنغام المزمار والطبل البلدي، بطقس جنوبي خاص، انطلقت فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري، مساء أمس بين أروقة قصر ثقافة قنا بحضور كبير من المسرحيين في جنوبنا الأصيل ومن المسرح المصري، والفنانين المشاركين بالمهرجان من المصريين والعرب والأجانب، من بينهم الفنان والمخرج المسرحي أحمد السيد، دكتور عايدة علام، الفنان السوداني زهير عبد الكريم، الفنان أبو بكر الشريف، والفنانين عزة لبيب ، وأحمد الشافعي، وسامح حسين، عماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، وقدم الحفل الشاعر بكري عبد الحميد.

 

وببداية حفل الافتتاح بالمهرجان، احتضن قصر ثقافة قنا وخشبته أوبريت استعراضي غنائي والذي تناول التراث الجنوبي، تضمن تابلوهات متنوعة للرقص النوبي، والرقص المولوي، وارتكزت أغاني الأوبريت على الاحتفاء بأعلام المفكرين والمبدعين، من جنوب مصر، الذين تركوا أثرًا كبيرًا في تاريخ ورحلة الفن والثقافة المصرية من بينهم الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، المؤلف والسيناريست محمد صفاء عامر والشاعر الغنائي عبد الرحيم منصور، وشاعر الجنوب أمل دنقل.

و«الأوبريت» من تأليف وألحان وإخراج الفنان محمد مصطفى، ومشاركة فرقة الفنون الشعبية والاستعراضية بقنا بقيادة أحمد فؤاد.

 وفي كلمة الناقد الفني هيثم الهواري رئيس المهرجان رحب بجميع الحضور، وأعرب عن سعادته الكبيرة لوصول المهرجان لمحطته الثامنة، والتي ارتكزت دومًا على التنمية الثقافية والفنية لجنوبنا الغالي.

وأوضح «الهواري» إن سبب اختياره لإقامة الدورة الثانية في قنا، جاء لتحقيق أهداف التنمية الشاملة ومشروع تنمية القرية الذي بدأته المؤسسة، منذ الدورة الأولى للمهرجان وإقامة 8 مكتبات جديدة في القرى، وأضاف أن سبب اختيار العراق «ضيف شرف» للدورة الثامنة من المهرجان، تأكيدا لتاريخ المسرح العراقي العريق في العالم كله، وفي الوطن العربي خاصة وأثره كبير في منطقة الشرق الأوسط.

مكرمو المهرجان

وكرم المهرجان مجموعة من الفنانين والشخصيات البارزة لدورهم   الكبير في تنشيط الحركة الفنية والثقافية وإنجاح المهرجان، وهم النجم سامح حسين، والذي نشر البهجة بين أهالي قنا، والتقط مع الحضور العديد من الصور معه خاصة الأطفال.

وكرمت إدارة المهرجان أيضًا حمادة الجبلاوي، عضو مجلس النواب، والفنان هاني كمال، واسم الفنان الراحل فارس المسرح الشعبي عبد الرحمن الشافعي، وتسلم درع التكريم نجله الفنان أحمد الشافعي، رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، والفنانة عزه لبيب، ومن المكرمين لهذه الدورة كانت الفنانة الشابة فاطمة حسن لدورها في مسرح الجنوب ومسرح الثقافة الجماهيرية، كما كرمت المخرج السوداني القدير حاتم على، والمخرج الإسباني الكبير باتي دومينيك.

وكرمت إدارة المهرجان من العراق «ضيف الشرف» اسم الفنان الراحل حقي الشبلي مؤسس المسرح العراقي وتسلم درع التكريم الفنان والمؤلف منير راضي، والفنان العراقي القدير باسم قهار.

الاتحاد المغربي للفنانين المسرحيين يكرم رئيس المهرجان

وفي لفتة امتنان وتقدير كرم الاتحاد المغربي للفنانين المسرحيين الناقد هيثم الهواري لدوره الكبير ونشاطه في المسرح العربي والإفريقي.

«طقوس الحطب».. يرفض الحروب ويندد بآثارها

وشهدت فعاليات المهرجان أمس تقديم العرض المسرحي «طقوس الحطب»، والذي يؤكد على رفض الإنسان للحروب، بكل مظاهرها من بين ذلك الحروب النفسية والاجتماعية والسياسية، وارتكز العرض على محاكاة ونقل ما تعانيه المجتمعات في العصر الحديث من الحروب من خلال شخصية رجل الحرب المستبد تجاه الانسان الذي قدم للجمهور كأنه دمى، لا حيلة لها ولا قوة إزاء الطغاة من صانعي الحروب لمصالحهم وأطماعهم الشخصية.

 وارتكز عرض «طقوس الحطب»، على تناول ثنائية الخاسر والمنتصر بفعل الحروب في إطار مسرحي طقسي، بموسيقى مغايرة متنوعة من الإرث الثقافي العراقي، من بين ذلك «طقس الدفن»، «طقس الصلاة»، مع استخدام البخور، والتبريك والرقص والموسيقى التراثية التي كانت تنسجم مع الحدث للتغير عن «طقوس الحرب» التي حولت الجميع إلى حطب.

فريق العرض

«طقوس الحطب» من بطولة وتمثيل: شوقي حكمت، صدام سالم، وسام بربر، الموسيقى والتراتيل الطقسية الأب دريد بربر، أنمار بربر، فارس عيسو، تصميم وتنفيذ الاضاءة سنان أزهر تنفيذ الموسيقى د. نشأت مبارك، إدارة مسرح إبراهيم إلياس، تقنيات مسرحية صباح مجيد زكريا، والعرض من تأليف إبراهيم كولان وإخراج دكتور. نشأت مبارك.

فيلم وثائقي يرصد فعاليات الدورة الثامنة

وشهدت فعاليات حفل الافتتاح فيديو وثائقي قصير يرصد فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان، حيث أوضح عدد العروض المشاركة في المسابقة الرسمية وهي (23) من مصر، العراق، الأردن، تونس، الجزائر، ليبيا، فلسطين، المغرب، البحرين، السعودية، سلطنة عمان، وإسبانيا.

وفي برنامج عروض خارج التنافس والمسابقة تم اختيار (6) عروض من فلسطين، مصر، رومانيا، فرنسا، بولندا، في برنامج عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة تم اختيار (6) عروض: من مصر والعراق، السودان، تونس، الجزائر، وفى برنامج مسرح الطفل تم اختيار (8) عروض من مصر، تونس والعراق، وفى برنامج مسرح الحكي، تم اختيار عرض واحد من فلسطين، وضمن فعاليات المهرجان يقام برنامج تنمية القرية والذي يشمل عروض الحكي، ومسرح العرائس والمكتبة المتنقلة، وعروض المهرج.

وتقدم العروض والفعاليات في 12 موقعا بمحافظة قنا وهي على قصر ثقافة قنا، قصر ثقافة نجع حمادي، قصر ثقافة قوص، مركز شباب العمال، الكنيسة الإنجيلية، مستشفى الأورام، مركز شباب دندرة، مركز شباب الطويرات، مركز شباب البياضية.. الجبلاوي، مركز شباب الدوما بالأشراف الشرقية، مدينة دريمز بالإضافة إلى إقامة سرادق ومسرح كبير فى مدينة جاردينيا بقنا الجديدة لإقامة الفعاليات.

إصدارات الدورة الثامنة

ويصدر المهرجان 8 مطبوعات هذا العام عن دار حابي للصحفي محمد طعيمة، وتشهد إصدارات هذا العام تنوع وإبداع دولي من مصر والمغرب والعراق والأردن وهي:

«كتاب عصام السيد..المُعلم» من تأليف باسم صادق، مسرحية«211 فهرنهايت» للكاتب بكري عبد الحميد، «صفحات موجزة من المسرح العراقي» للمؤرخ العراقي دكتور علي الربيعي، «صورة المسرح المصري من فؤاد دوارة إلى عمرو دوارة» المؤلف المغربي  دكتور عبد الرحمن بن زيدان، «عبد الرحمن الشافعي زمار الحي الذي ِيُطرب» من تأليف الناقد والباحث والكاتب دكتور محمد أمين عبد الصمد، وكتاب «النصوص الفائزة في مسابقة التأليف المسرحي» وفاز بها كتاب من مصر والعراق والأردن وكتيب الدورة الثامنة،  و«كتاب 9 سنوات من الإنجازات» ويتناول ما تم من  فعاليات وبرامج خلال سنوات المهرجان السابقة.

ورش المهرجان

  كما أوضح فيلم حفل افتتاح المهرجان برنامج الورش التدريبية المقدمة لـ 70 شابا مجانا في الدورة الثامنة، وهي ورشة «التمثيل» للمخرج والفنان أحمد السيد، وورشة «التأليف باستخدام التراث» للكاتب بكري عبد الحميد الديكور دكتور عايدة علام، الإضاءة للمهندس أبو بكر الشريف، «الدراما والمسرح» للمخرج الإسباني باتي دومينيك، و «صناعة العرائس» للفنان أحمد أبو طالب، وورشة «المكياج» للفنانة الجزائرية حكيمة جلايلي 

 ورشة «الموسيقى والغناء المسرحي» للموسيقار محمد مصطفى، ورشة «التصوير المسرحي» للمصور الصحفي حسن عمار، ورشة «تعليم أداء وتحريك عرائس الماريونت» للفنانة إيمان فتوح.

  تقام الفعاليات في 12 موقع هي قصر ثقافة قنا، قصر ثقافة نجع حمادي، قصر ثقافة قوص، مركز شباب العمال، الكنيسة الانجيلية، مستشفى الأورام، مركز شباب دندرة، مركز شباب الطويرات، مركز شباب البياضية.. الجبلاوي، مركز شباب الدوما بالأشراف الشرقية، مدينة دريمز بالإضافة إلى إقامة سرادق ومسرح كبير فى مدينة جاردينيا بقنا الجديدة لإقامة الفعاليات.

 

  وتنظم إدارة المهرجان معرضًا للحرف التراثية والبيئية، يتضمن عدد كبير من المشغولات اليدوية والبيئية وكذلك الحرف التراثية التي قام بها أبناء محافظة قنا والذين حصلوا على ورش تدريبية في مجال تصنيع الحرف اليدوية والتراثية.

   وتوفر أكاديمية الفنون 10 منح دراسية مجانية للفائزين المصريين في الدورة الثامنة والهدف منها هو العمل على ثقل مواهب الشباب المصري في محافظات الصعيد بالدراسة الأكاديمية.

10منح دراسية مجانية للفائزين في الدورة الثامنة 

  وتوفر أكاديمية الفنون 10 منح10 منح دراسية مجانية للفائزين المصريين في الدورة الثامنة. 

  وقال رئيس المهرجان: «إن الهدف من هذه المنح هو العمل على ثقل مواهب الشباب المصري في محافظات الصعيد بالدراسة الأكاديمية، بالإضافة إلى الورش التدريبية الاحترافية التي يقيمها المهرجان أثناء فعاليات المهرجان من خلال كبار متخصصي المسرح في مصر والدول الأجنبية فضلًا عن تحقيق أحلامهم في الالتحاق بأكاديمية الفنون.

  تنظم  المهرجان الدولي مؤسسة س للثقافة والإبداع، برئاسة الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الافارقة، برعاية وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، محافظة قنا، مؤسسة مصر الخير، مؤسسة إيزيس للاستشارات الهندسية، الجمعية التعاونية للبناء والاسكان لاهالى مركز قفط و جراند هوتيل ومدينة دريمز، مؤسسة ريدك مصر للتنمية، دار حابي للنشر،جمعية أنا المصري بقنا

 

Dr.Randa
Dr.Radwa