السبت 27 ابريل 2024

البابا تواضروس يدشن كنيسة "الأنبا أنطونيوس" بحدائق القبة

البابا تواضروس

دين ودنيا2-3-2024 | 13:48

دار الهلال

دشن قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم السبت، كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس أب الرهبان الكائنة داخل كنيسة الشهيد أبي سيفين بحدائق القبة.

واستقبل نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة والوايلي والعباسية، وكهنة الكنيسة، قداسة البابا لدى وصوله، ثم توجه قداسته إلى اللوحة التذكارية التي تؤرخ للتدشين، وأزاح الستار عنها ثم بدأت صلوات التدشين، التي شارك فيها أربعة من الآباء الأساقفة حيث تم تدشين ثلاث مذابح، هي:المذبح الرئيس ودُشِن على اسم القديس الأنبا أنطونيوس، المذبح البحري ودُشِن على القديس مار مرقس الرسول، والمذبح القبلي على اسم القديسين الأنبا كاراس السائح والأنبا بيشوي.
كما تم تدشين أيقونة البانطوكراطو (ضابط الكل) بشرقية كل هيكل من الثلاثة هياكل، وكذلك الأيقونات الموجودة في حامل الأيقونات (الأيكونستاز) وفي صحن الكنيسة.

وصلى قداسة البابا والآباء المشاركون القداس الإلهي، بعد التدشين، وألقى عظة القداس التي قدم خلالها موضوعًا بعنوان "رسالة طمأنينة".

من جانبه ، أعرب نيافة الأنبا ميخائيل عن سعادته وآباء وشعب الكنيسة بزيارة قداسة البابا وتدشينها، مشيرًا إلى أن أرض كنيسة "أبي سيفين" اشتُرِيَت عام 1948 وفي 1959 صدر القرار الجمهوري ببناء الكنيسة، وزارها القديس البابا كيرلس السادس مرتين عامي 1960 و 1964 ، كما زارها المتنيح البابا شنودة الثالث عام 1973 ، وتعمرت في حبريته بعد أن كانت هيكلًا خشبيًّا فقط، وعام 2003 تم شراء أرض مبنى الخدمات، وبُنِيَ عام 2014 .


وأقيم عقب القداس حفل بمناسبة التدشين، عرض خلاله فيلم تسجيلي عن الكنيسة وتاريخها، ومراحل إنشائها.

Dr.Randa
Dr.Radwa