الجمعة 3 مايو 2024

دول منتدى التعاون الخليجي تعبر عن رفضها إدخال "سقوف أسعار" لإعلان الغاز

الدول المشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز

عرب وعالم2-3-2024 | 16:56

دار الهلال

أعربت الدول المشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد فى الجزائر ، اليوم /السبت/، عن رفضها لأي تدخل مصطنع في تشغيل أسواق الغاز ، بما في ذلك إدخال "سقوف سعرية" تسبب نقصا في السوق، وفقا للإعلان الجزائري الذي اعتمدته المنظمة.

وقالت الدول في بيان صادر عن الاجتماع :"نحن نرفض أي تدخل مصطنع في أسواق الغاز الطبيعي، بما في ذلك محاولات تغيير وظائف التسعير وإدارة المخاطر، فضلا عن تطبيق الحدود القصوى للأسعار ذات الدوافع السياسية، الأمر الذي يمكن أن يؤدي فقط إلى تفاقم العجز في العرض في السوق وتثبيط الاستثمار اللازم لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة".

وأدانت دول المنتدى الإجراءات والتدابير الضريبية الأحادية غير المسبوقة "بزعم أنه يضمن أمن إمدادات الطاقة للبعض، على حساب قواعد سوق الغاز، وعلى خطر توسيع الاختلالات على حساب الفئات الأكثر ضعفاً من السكان".

ومنذ فبراير 2023، أطلق الاتحاد الأوروبي آلية مؤقتة لتصحيح سوق الغاز بحد سعر عائم (سقف سعر الغاز) ، وسيتم إطلاقه تلقائيا عندما يتجاوز سعر العقود الآجلة الشهرية في أكبر مركز للغاز في أوروبا 180 يورو لكل ميغاوات ساعة لمدة ثلاثة أيام عمل، وفي الوقت نفسه، عندما يكون هذا السعر أعلى بـ 35 يورو من التكلفة الإرشادية للغاز الطبيعي المسال في الأسواق العالمية. ويسري هذا الصك لمدة عام، ولكن يجوز للمفوضية الأوروبية أن تقترح تمديده.

Dr.Randa
Dr.Radwa