السبت 4 مايو 2024

قنصل عام فرنسا الجديد بالإسكندرية: العلاقات مع مصر محورية وتاريخية

قنصل عام فرنسا

أخبار2-3-2024 | 18:35

أ.ش.أ

وصفت قنصل عام فرنسا الجديد بالإسكندرية "لينا بلان"، العلاقات بين مصر وفرنسا بـ "المحورية والتاريخية"، مؤكدة قوة ومتانة التعاون الاستراتيجى الذى يربط بين الدولتين، على مر العصور.

وقالت قنصل عام فرنسا - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /السبت/ - إن العلاقات بين مصر وفرنسا تتمثل فى التعاون المحورى والاستراتيجى الممتد والتشابه فى وجهات النظر تجاه القضايا الإقليمية المهمة.

وأكدت أن مصر دولة محورية فى العالم العربى والمنطقة، وتلعب دورا مهما ومؤثرا فى القضايا والتحديات الإقليمية.

وأوضحت لينا بلان - التى كانت تعيش مع والدها الدبلوماسى الفرنسى السابق فى مصر - أن العلاقات بين مصر وفرنسا ترجع إلى تاريخ طويل من التعاون الذى يشمل جميع المجالات، مشيرة إلى أنها عاشت ودرست فى مصر، وفى مدينة الإسكندرية؛ حيث كان والدها قنصل لفرنسا فى "الثغر"، وقد ارتبطت بتلك المدينة "الفريدة" منذ الصغر.

وأشادت بالمشروعات التى تنفذها مصر فى مجال حماية وتطوير المواقع الأثرية، ووصفت تلك المشروعات بـ "الإنجاز الملحوظ والرائع".

وأكدت أن مصر تمتلك حضارة وآثارا وتراثا فريدا ومميزا، مضيفة أنها تعشق "القاهرة الإسلامية وخان الخليلي"، وتعتبرهما من المعالم الفريدة. كما أشادت قنصل عام فرنسا، بمكانة مدينة الإسكندرية، والتى تمثل موقعا فريدا يحتضن العديد من الثقافات المختلفة؛ فهى تمثل محورا حضاريا وثقافيا فريدا عالميا.

وأشارت إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة تنظيم العديد من الفعاليات، مثل مهرجان "سرد المتوسط" و"أسبوع التراث السكندري".