الأحد 5 مايو 2024

كوريا الجنوبية: أول قمر صناعي للتجسس العسكري ينقل صورًا جيدة الدقة لوسط بيونج يانج

قمر صناعي

عرب وعالم3-3-2024 | 11:50

دار الهلال

 ذكرت مصادر عسكرية في كوريا الجنوبية أن أول قمر صناعي كوري جنوبي للتجسس العسكري نجح في نقل صور جيدة الدقة لوسط بيونج يانج.

وذكرت المصادر اليوم /الأحد/، أنه تم وضع هذا القمر في مداره من قاعدة /فاندنبرج/ لقوة الفضاء الأمريكية في كاليفورنيا في 2 ديسمبر، مما يسمح لكوريا الجنوبية بالتقاط صور الأقمار الصناعية بشكل مستقل عن الجيش الكوري الشمالي وقيادته.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، أن القمر الصناعي الكهروضوئي بالأشعة تحت الحمراء (EO/IR) يرسل صورًا فضائية للمناطق الكورية الشمالية، بما في ذلك بيونج يانج، في إرسال تجريبي.

ولم تحدد المصادر ما تم تصويره ، ولكن الصور تغطي منطقة وسط بيونج يانج التي تضم المقر الرئيسي لحزب العمال الكوري، حيث يقع مكتب الزعيم كيم جونج-أون.

وبمجرد أن يبدأ القمر الصناعي الأصلي مرحلة العمل الكامل بحلول يونيو أو يوليو القادمين كما هو مخطط له، من المتوقع أن يساعد في تقليل اعتماد كوريا الجنوبية الكبير على صور الأقمار الصناعية الأمريكية لكوريا الشمالية، ما قد يساهم في تعزيز قدرات كوريا الجنوبية على المراقبة المستقلة لكوريا الشمالية.

وبحلول عام 2025، تخطط كوريا الجنوبية لإرسال أربعة أقمار صناعية أخرى إلى الفضاء لمراقبة كوريا الشمالية بشكل أفضل، بما في ذلك القمر الصناعي الثاني بنظام رادار الفتحة التركيبية المقرر إطلاقه في أبريل القادم من قاعدة جوية في فلوريدا.