الجمعة 17 مايو 2024

جائزة مصر للتميز الحكومي تواصل فتح باب تلقي طلبات الترشح للدورة الرابعة.. تفاصيل

جائزة التميز الحكومي

تحقيقات3-3-2024 | 13:14

محمود غانم

تستمر جائزة مصر للتميز الحكومي، فتح باب تلقي طلبات ترشح الجهات المشاركة في الدورة الرابعة من الجائزة ٢٠٢٤، وذلك حتى يوم الخميس الموافق ٧ مارس الجاري.

وجاء إطلاق "جائزة مصر للتميز الحكومي" لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، والتي تقضي بتكوين جهاز إداري كفء وفعال يطبق مفاهيم الحوكمة، ويساهم بدوره في تحقيق التنمية ويستجيب لطلبات المواطنين للعبور بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة.

والهدف الرئيسى لهذه الجائزة السنوية هو تحفيز روح التنافس والتميز على مستوى الموظفين من جهة، وعلى مستوى المؤسسات الحكومية من جهة أخرى، حيث يتم تكريم المتميزين في أداء الخدمات العامة تكريمًا معنويًا وماديًا مما يرسخ قيم العطاء والانتماء والتميز، ويحفز الجميع على الارتقاء بمستويات الأداء والالتزام بمعايير الجودة والتميز.

وقد تم تصميم منظومة التميز الحكومي وإعداد معاييرها واستخدامها كأساس للتقييم بحيث تشمل ثلاث محاور رئيسية: (مدى تحقيق الرؤية، درجة تشجيع الابتكار، مدى توافر ممكنات التميز)، حيث تستهدف تلك المحاور تحديد مستوى النضج الذي وصلت إليه تلك الجهات في رحلتها نحو الريادة، وتحديد مجالات وفرص التحسين التي تساعدها في تحقيق أهدافها الطموحة، واستكشاف الجديد فى أسلوب تفكير وطريقة تخطيط وتنفيذ وتطويرالعمل الحكومي باعتماد مبادئ ومفاهيم مبتكرة تمت تجربتها وتطبيقها في حكومة دولة الإمارات وأثبتت فاعّليّتها في تحقيق نتائج رائدة.

وتأتى الجائزة فى إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر ودولة الامارات والتي تطمح إلى تحقيق التعاون وتبادل الخبرات والعمل على تصميم نظام متابعة وقياس مؤشرات الأداء في منظومة العمل الحكومي المصرية، بالاستناد إلى التجربة الإماراتية المتميزة في هذا الخصوص.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن جائزة مصر للتميز الحكومي تعد تتويج لجهود الكوادر المصرية بالجهات المختلفة في تقديم خدمات متميزة للمواطن، مؤكدة أن الهدف الرئيسي من الجائزة هو خلق روح التنافس والتميز بما ينعكس في تحسين جودة العمل ورفع كفاءة المؤسسات والمساهمة في تقديم خدمات أفضل.

بدوره، أكد السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات والمشرف العام على الجائزة أن جائزة مصر للتميز الحكومي تأتي في ضوء خطة التنمية المستدامة "رؤية مصر ٢٠٣٠" والتي تقضي بتكوين جهاز إداري كفء وفعال ومحوكم يساهم بدوره في تحقيق التنمية ويستجيب للمواطنين، مشيرًا إلى أنه من المستهدف فتح باب تقديم طلبات الترشح على النظام الإلكتروني في أبريل القادم، على أن يتم غلق باب الترشح في يونيو ٢٠٢٤، لتبدأ عملية التقييم المكتبي والزيارات الميدانية والتحكيم خلال يوليو وأغسطس، ثم إعلان النتائج وتكريم الفائزين.

يُشار إلى أن إدارة جائزة مصر للتميز الحكومي كانت قد قامت بتحديث أدلة الجوائز المؤسسية والخدمية وبعض أدلة الجوائز الفردية لتتماشى مع طبيعة عمل الجهات الحكومية والعمل من أجل تحقيق النتائج وتوضيح شروط المشاركة وآلية وأدوات التقييم، ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل من خلال الدخول إلى الرابط  https://egea.gov.eg/Content.aspx?Id=1