السبت 4 مايو 2024

الأمين العام المساعد للجامعة العربية: العالم يمر بظروف استثنائية ألقت بظلالها على المنطقة العربية

علي بن إبراهيم المالكي

أخبار3-3-2024 | 13:50

دار الهلال

قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية ، علي بن إبراهيم المالكي ، إن المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات "مارلوج 13 " ، يعقد في ظل ظروف استثنائية وتحديات كبيرة يمر بها العالم.. مؤكدا أن تلك الظروف التي يمر بها العالم تلقي بظلالها على المنطقة العربية ومن بين هذه الأزمات الحرب الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح أعمال مؤتمر "مارلوج 13" الذي ينظمه معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية ، خلال الفترة من 3 إلى 5 مارس الجاري.

وأضاف المالكي أن تلك التحديات أدت إلى تهديدات في الطاقة والغذاء وارتفاع الأسعار وتهديد الإمدادات في السوق الدولية ، وتباطؤ النمو العالمي وزيادة التضخم .. مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يحدث تراجع في النمو العالمي بـ 4 تريليونات دولار حتى 2026.

وتابع الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية "على الرغم من أن منطقتنا العربية على مر العقود كانت معبرا للتجارة الدولية ، ومع ظهور التجارة الإلكترونية تغيرت الصورة".. لافتاً إلى أن القمم العربية أكدت على أهمية ربط الدول العربية برا وبحراً وجوا لتفعيل التكامل التجاري العربي.

وأكد ضرورة عمل صناعة النقل البحري واللوجيستيات لتحقيق هذا الهدف وهو التكامل التجاري العربي .. مشددا علي أن النقل البحري هو العمود الفقري وشريان التجارة العالمي ، كما أن تطوير هذه الصناعة من شأنه إحداث تأثير إيجابي على اقتصاديات هذه الدول.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa