الأحد 28 ابريل 2024

الزراعة: "مشروع البتلو" إحدى أدوات الدولة لتوفير وتلبية احتياجات المواطنين من اللحوم

الدكتور محمد القرش

أخبار3-3-2024 | 14:05

دار الهلال

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة ، أن الدولة المصرية بذلت الكثير من الجهود لتلبية احتياجات المواطنين من الغذاء ، ومشروع البتلو واحد من الأدوات التي نفذتها الدولة المصرية لتعظيم انتاجنا وتوفير وتلبية احتياجات المواطنين من مصادر البروتين من أصل حيواني.

وقال القرش - في مداخلة لقناة إكسترا نيوز الإخبارية - "إن مشروع البتلو يهدف إلى زيادة أعداد الرؤوس المملوكة لدى المربين والمزارعين هذا ما يساعد على الحفاظ على الرؤوس صغيرة الوزن وضمان مضاعفة الإنتاج بشكل كبير" ، لافتا إلى أن المشروع تم البدء فيه في عام 2012 ولم يكن التمويل يتجاوز 100 مليون جنيه اليوم أصبح حجم التمويل 8 مليارات جنيه ، وهو ما عمل على زيادة أعداد الرؤوس لأكثر من 500 ألف رأس ماشية.

وأضاف أننا نعمل من خلال المشروع على توفير التمويل اللازم للفلاح حتى يستطيع توفير التغذية اللازمة للرأس للوصول إلى الوزن المناسب لعملية الذبح ونقوم بأعمال المتابعة وتوفير الخدمات البيطرية اللازمة والرعاية الآمنة وتوفير اللقاحات للمحافظة على سلامتها وهذا ما ينعكس على تربية رأس عالية الجودة وضمان مضاعفة الإنتاج. 

وأوضح أن كل المحافظات تستفيد من مشروع البتلو بشكل كبير ، مشيرا إلى أن هذا المشروع ينعكس على توافر اللحوم والاتاحة بشكل مستمر ، حيث أنه في أقصى الظروف التي مرت على العالم كان هناك إتاحة لدى الدولة المصرية وذلك بسبب الجهود التي بذلت في هذا الشأن ، مؤكدا أننا لدينا نسب اكتفاء ذاتي من اللحوم جيدة. 

وقال "إن مشروع البتلو يأتي مكملا لمبادرة حياة كريمة لأن الهدف منه هو توفير فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة وبعض فئات المجتمع ، حيث نعمل على توفير التمويل اللازم لهم ومساعدتهم على إيجاد مشروعات مستقرة" ، مشيرا إلى أن التمويل يكون بفائدة بسيطة. 

وكان وزير الزراعة السيد القصير قد وافق على صرف تمويل جديد بقيمة 307 ملايين و350 ألف جنيه للمشروع القومي للبتلو لمستفيدي حياة كريمة ، حيث يستفيد من التمويل 426 شخصا من صغار المربين وشباب الخريجين باجمالى عدد رؤوس ماشية تبلغ 6833 رأسا فيما يبلغ إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الآن أكثر من 8 مليارات و572 مليون جنيه لنحو 43 ألفا و500 مستفيد ، وذلك بهدف توفير لحوم حمراء للسوق بسعر عادل ومناسب لكل من المنتج والمستهلك بالإضافة الى توازن الأسعار في الأسواق.

Dr.Randa
Dr.Radwa