الجمعة 3 مايو 2024

8 مارس.. تشكيل حكومة جديدة أو إجراء انتخابات مبكرة في بلغاريا

بلغاريا

عرب وعالم3-3-2024 | 15:21

دار الهلال

 حدد زعيم حزب العمال البلغاري بويكو بوريسوف يوم 8 مارس المقبل كموعد نهائي للتوصل إلى اتفاق مع شريكه حزب التغيير المستمر - بلغاريا الديمقراطية، بشأن تناوب رؤساء الوزراء، قائلاً إنه "بخلاف ذلك ستعقد البلاد انتخابات مبكرة في يونيو القادم".

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن التشكيلين اللذين كانا خصمين شرسين في السابق، وضعا خلافاتهما جانبا قبل تسعة أشهر لدعم تشكيل حكومة مشتركة برئاسة نيكولاي دينكوف في الأشهر التسعة الأولى، ثم برئاسة ماريا جابرييل من حزب يمين الوسط البلغاري "مواطنون من أجل التنمية الأوروبية" (جيرب).

ومن المقرر أن يقدم دينكوف استقالته في 6 مارس الجاري، حيث قال بوريسوف إن حزبه سيقدم اقتراحه بشأن اتفاق للأشهر المقبلة إلى حزب التغيير المستمر - بلغاريا الديمقراطية، حيث يمنح التشكيل موعدًا نهائيًا في 8 مارس لدعمه أو رفضه.

وفي وقت سابق من شهر فبراير، اقترح حزب التغيير على جيرب مذكرة تنظم عمل الحكومة خلال الأشهر التسعة المقبلة، إلا أن جيرب رفضه وقال إنه يفضل إجراء انتخابات مبكرة، على الرغم من أن حزب التغيير قال إن الاقتراح تم إرساله كدعوة للمحادثات، وليس كإنذار نهائي.. وفي المقابل، قال جرب إنه "سيقدم اقتراحه الخاص"، وهو الأمر الذي كان من المفترض أن يحدث في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

Dr.Randa
Dr.Radwa