الإثنين 29 ابريل 2024

«الخارجية العراقية»: نسعى لبناء علاقات متوازنة وتفعيل حضور بغداد في المحافل الدولية

الخارجية العراقية

عرب وعالم4-3-2024 | 14:57

دار الهلال

أكد وكيل وزارة الخارجية العراقية لشؤون التخطيط السياسي هشام العلوي، أن السياسة الخارجية تتضمن بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول وتفعيل حضور العراق في المحافل الدولية، لافتا إلى أن العراق يعيش في محيط إقليمي ويواجه تحديات كبيرة.

وقال العلوي خلال لقاء ضمن فعاليات ملتقى الرافدين حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن الوزارة تعمل على تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي وأهمها إعادة العلاقات مع الدول العربية والجارتين تركيا وإيران، مشيرا إلى الاهتمام بإعادة العلاقات والاتفاقات مع الاتحاد الأوروبي حيث زار رئيس الوزراء العديد من الدول الأوروبية، منوها بأهمية العلاقات الثنائية مع الصين، التي تستورد من العراق مليون ونصف المليون برميل من النفط.

وأشار العلوي إلى ضرورة إنهاء الصراع في المنطقة، الذي كلف المنطقة الكثير من النزوح والدمار كما في سوريا واليمن وليبيا، ومن مصلحة شعوب المنطقة الدفع للاستقرار السياسي.

من جانبها أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، عن اتفاق مع الحكومة والبرلمان العراقي على الاستمرار في عملها، مؤكدة أنها ستحدث تغييرا في العراق من خلال دعم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال سفير البعثة توماس سايلر خلال لقاء له ضمن فعاليات ملتقى الرافدين، إن البعثة سوف تستمر وتساعد العراق، مشيرا إلى أن البعثة تأتي ببرنامج محدد ولديها اتفاقيات مع العراق وتم الاتفاق على المضي بها.

ونوه سايلر بأن العراق أعلن القيام بواجباته تجاه حقوق الإنسان، مضيفا "خلال تعاوننا مع العراق نضع حقوق الإنسان ضمن اتفاقياتنا".

Dr.Randa
Dr.Radwa